إجابات أسئلة المحتوى
أستخرج صفحة (12):
علامات الوقفِ في الآيةِ الكريمة السابقة، وأبيّن دلالاتها.
الإجابة:
ج: جوازُ الوصلِ والوقف.
صلى: الوصلُ أولى مع جواز الوقف.
نشاط صفحة (13):
أذكر بقيَّةَ أركانِ الإيمان.
الإجابة:
أتدبر الايات الكريمة صفحة (13):
ثم أصل بينَ الآية الكريمةِ وسلوكِ المؤمنِ المُناسب:
علامة الوقف في الآية |
دلالة علامة الوقف |
قال الله تعالى: " وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ" |
يستغفرُ الله تعالى ويتوبُ إليه. |
قال الله تعالى: " غُفْرَانَكَ رَبَّنَا" |
يستعدُّ ليومِ الحسابِ. |
قال الله تعالى: " وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ" |
يَسمعُ أوامرَ الله تعالى ويلتزمُ بِها. |
الإجابة:
علامة الوقف في الآية |
دلالة علامة الوقف |
قال الله تعالى: "وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ". |
يَسمعُ أوامرَ الله تعالى ويلتزمُ بِها. |
قال الله تعالى: "غُفْرَانَكَ رَبَّنَا". |
يستغفرُ الله تعالى ويتوبُ إليه. |
قال الله تعالى: "وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ". |
يستعدُّ ليومِ الحسابِ. |
أتأمل صفحة (14):
شاءَ اللهُ تعالى أن يكون للأنبياءِ عليهم الصلاة والسلام من الرجالِ دونَ النساءِ، قال تعالى: "وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ"، أناقشُ ذلك مع مُعلمي.
الإجابة:
اختارَ اللهُ الأنبياءَ من الرجالِ لأنهم أقد رُ على تحمُّلِ مشاقِ الدعوةِ إلى الله، وأصبر على تحمُّلِ الأذى فيها.
نشاط (2) صفحة (15):
لو آمنَ شخصٌ بالرسلِ إلا واحداً، فهل يكونُ مؤمناً؟ ولماذا؟
الإجابة:
لا؛ لأن الإيمان بالرسُلِ جميعاً ركنٌ من أركانِ الإيمان، وكلهم جاءوا بدعوةٍ واحدةٍ.
أتأمل صفحة (16):
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما بُعِثتُ لأُتممَ مكارمَ الأخلاقِ"، أستنتجُ من الحديث النبوي الشريف غايةً من غاياتِ إرسال الرُسُلِ عليهم الصلاة والسلام.
الإجابة:
إتمام مكارم الإخلاق.
نشاط بيتي صفحة (16):
أرجعُ إلى فهرس سور القرآن الكريم، واستخرجُ أسماءَ خمس سورٍ سُميت باسماءِ الرسل الكرام عليهم الصلاة والسلام، وأصنفها في الجدول.
الإجابة: