إجابات أسئلة الوحدة الأولى
تصميم الأزياء
السؤال الأول:
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة:
1- تميّزت الملابس الإغريقية بـ:
أ- الياقة الدائرية.
ب- تثبيت الرداء على الأكتاف.
ج- الرداء الضيق البسيط.
د- التنورة الداخلية المقواة.
2- ارتدت النساء البنطلون في:
أ- القرن التاسع عشر.
ب- القرن العشرين.
ج- عصر النهضة.
د- ما بعد عصر النهضة.
3- الشويحيّة هي:
أ- قطعة قماش تثبّت بالجوانب.
ب- عصابة توضع على الرأس.
ج- إشارب يوضع على الأكتاف.
د- حزام عريض لرفع الثوب.
4- تظهر العيون العسلية أكثر اخضراراً عند ارتداء الملابس ذوات الألوان:
أ- الحمراء.
ب- الصفراء.
ج- الزرقاء.
د- الخضراء.
5- تعدّ النسبة الذهبية هي الأفضل في تصميم الملابس، وتعادل:
أ- 1 : 7
ب- 3 : 5
ج- 1 : 8
د- 1 : 8.5
السؤال الثاني:
وضح المقصود بكلّ ممّا يأتي:
أ- الملمس.
الملمس: المظهر السطحي المحسوس باليد للقماش، وهو الصفة الرئسة له، ويختلف ملمس القماش تبعاً لنوع الألياف المصنوع منها، وطريقة غزل الخيوط، وشكل التركيب النسيجي، وأيضاً التجهيزات العامة، والخاصة التي يمر بها، ولملس الأقمشة تأثير في زيادة حجم الجسم وتصغيره.
ب- الشكل الأنبوبي.
الشكل الأنبوبي: ويظهر في قطع الملابس جميعها التي تتخذ الخطوط الطولية المستقيمة والقريبة من الجسم العام من غير تحويرات أو إضافات، كالتنورة الأساسية الضيّقة، والبلوزة الأساسية مع الكم الأساسي، ويكون الطابع العام لهذه الملابس شكل المستطيل الرفيع (الأنبوب).
ج- الوحدة.
الوحدة: هي التكامل في التصميم، وهي الإحساس بانتماء العناصر لبعضها، وتكون الوحدة بين التصميم، وشكل الجسم، ولون البشرة، والشعر، والعينين، ويمكن تحقيقها باختيار الأشكال، والخطوط، والألوان، والإكسسوارات.
د- الإيقاع المتدرج.
الإيقاع المتدرج: هو الإيقاع الناتج عن ترديد الأشكال، أو الخطوط، أو الألوان ولكن بتدرج معين كتدرّج اللون من الغامق إلى الفاتح، أو العكس، أو تدرّج المساحات من الصغيرة إلى الكبيرة، أو التدرّج في اتجاه الخطوط من الأفقي إلى العمودي.
هـ- الألوان الباردة.
الألوان الباردة: التي توحي بالبرودة، وهي الواقعة بين البنفسجي والأخضر المصفرّ؛ لأنها مشتقة من اللون الأزرق الذي يدخل في ألوان هذه المجموعة كلها، وتتصف بأنها ألوان هادئة وساكنة.
و- النسبة الذهبية.
النسبة الذهبية: هي المسافة من أعلى الرأس إلى خط الخصر بالنسبة لباقي طول الجسم (3 : 5).
السؤال الثالث:
فسّر الآتي:
أ- اختيار الخطوط الطولية للأجسام السمينة:
لتبدو أطول وأنحف ممّا هي عليه.
ب- تُسمى الألوان الباردة بالألوان المتقلصة:
تُظهر الأجسام أصغر وأبعد ممّا هي عليه في الواقع.
ج- وضع المكملات في التصميم في أجزاء معيّنة:
لربط أجزاء التصميم، وانسجامها، وترابط عناصره معاً.
د- تتشابه الملابس الشعبية في بالاد العربية:
لتجاورها من بعضها جغرافياً.
هـ- اختيار الملابس ذوات الألوان الفاتحة للمعوقين:
ليسهل معرفة درجة اتساخها وللقيام باستبدالها وغسلها.
و- تفضل الملابس الداخلية المصنوعة من القطن:
لسهولة امتصاصها للعرق.
السؤال الرابع:
قارن بين كلّ من:
أ- الملابس الشعبية لمنطقتي معان والسلط من حيث:
1- أغطية الرأس.
2- شكل الزيّ.
3- لون القماش.
ب- ملابس العمل وملابس الحفلات من حيث:
1- التصميم.
2- نوع القماش.
3- اللون.
السؤال الخامس:
يُعدّ الخط من العناصر المهمة في تصميم الملابس:
أ- اذكر أسماء أنواع الخطوط.
ب- اذكر مثالين في تصميم قطع على كل نوع.
ج- حدد دور كلّ منها في التصميم.
السؤال السادس:
انظر الأشكال (أ، ب، جـ، د) أدناه والمتضمنة تصاميم لقطع الملابس، وبيّن التأثير الذي يحدثه تصميم كلّ منها في شكل الجسم.
تعتمد إجابة السؤال على فهم الطالب لعناصر التصميم وأسسه.
السؤال السابع:
رغبت سيدة بشراء ملابس لطفلها الذي يعاني من الشلل، قدّم أربعة إرشادات يجب مراعاتها عند اختيارها لقطع الملابس.
السؤال الثامن:
يحتوي الصندوق (أ) أشكالاً للإيقاع المتدرّج في تصاميم الملابس، والصندوق (ب) عبارات تصفه، وفّق بين رقم الشكل والعبارة التي تصفه.
السؤال التاسع:
أرادت سيدة طويلة ونحيلة ذات بشرة تميل للاصفرار شراء فستان سهرة خاص لها علماً بأنها تعمل في مؤسسة حكومية، انظر إلى الجدول أدناه والذؤ يمثل مواصفات لثلاثة نماذج من الفساتين (أ، ب، ج)، ثم أجيب عن الأسئلة التي تليه:
أ- اختر الفستان المناسب لتلك السيدة.
الفستان المناسب لتلك السيدة هو الفستان (ب).
ب- أعط خمسة مبررات لاختيارك.
المبررات: