إجابات التقويم والمراجعة
تنظيم النسل
السؤال الأول:
أبين مفهوم كل مما يأتي: تنظيم النسل، تحديد النسل، العزل، الإجهاض.
تنظيم النسل: هو اتخاذ وسيلة مشروعة، لإيجاد فترات زمنية متباعدة بين مرات الحمل.
تحديد النسل: هو اتخاذ الإجراءات التي تمنع الحمل نهائيًا، كلجوء بعض الناس إلى إجراء عمليات ضارة تؤدّي إلى حرمان الزَّوجَيْنِ من التناسل نهائياً، مثل استئصال رحم المرأة من غير ضرورة طبيّة.
العزل: هو وسيلة من وسائل منع الحمل، ويباح استخدام الوسائل الحديثة المشروعة التي تمنع حدوث الحمل إن أمن ضررها.
الإجهاض: هو تعمد إسقاط الحمل في غير موعده الطبيعي وبلا ضرورة، وبأي وسيلة من الوسائل.
السؤال الثاني:
أذكر ثلاثة دواع معتبرة لإباحة تنظيم النسل.
السؤال الثالث:
أوَضَحُ حالةً يُباح فيها تحديد النسل.
السؤال الرابع:
أبيِّنُ تعارض تحديد النسل مع عقيدة المسلم، من خلال قوله تعالى:
تحديد النسل لا يجوز بالشريعة ويتعارض مع العقيدة الإسلامية إذا كان لداع الخوف على رزق الأولاد، لهذا بينت النصوص الشرعية أنّ الله تعالى تكفل برزق الأبناء والآباء.
السؤال الخامس:
أَصفُ حال بعض الآباء حينما كانوا يبشرون بولادة الأنثى، من خلال قوله تعالى:
يصيبهم الهمّ ويكونون في حيرة بين الإبقاء على حياتها أو وأدها وهي حيّة.
السؤال السادس:
أَضَعُ إشارَةَ (✓) أَمامَ العِبارة الصَّحيحة، وإشارة (✗) أَمامَ العِبارة غير الصحيحة فيما يَأْتي:
أ- (✓) يُعَدُّ حفظ النسل أحد المقاصد الشرعية الكبرى للإسلام.
ب- (✗) يباح تنظيم النسل بأي وسيلة ممكنة.
ج- (✗) وجود مرض ضارٌ ومُعْدِ يُرجى شفاؤه في الزّوجَيْنِ من مُسوّغات التحديد الدائم للنسل.
السؤال السابع:
أختار الإجابة الصحيحة في كلّ مما يأتي:
1- من الأمثلة على وسيلة محرمة لتنظيم النسل:
أ- استئصال المرأةِ الرَّحِمَ من غير حاجة طبيّة.
ب- العزل.
ج- المباعدة بين فترات الحمل بالوسائل الطبية الحديثة.
د- الإجهاض عند الخوف على حياة الأم.
2- حالة من الحالات الآتية تُعَدُّ من تحديد النسل:
أ- امتناع المرأة عن الإنجاب حتى تكمل دراستها.
ب- امتناع المرأة عن الحمل حتى تشفى من مرضها.
ج- امتناع المرأة عن الحمل؛ لإصابتها بمرض ضارٌ ومُعْدِ لا يُرْجى شفاؤه.
د- إنجاب المرأة طفلًا كلّ ثلاث سنوات.
3- يدل حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج على:
أ-حرمة التناسل.
ب- حرمة الإجهاض.
ج- الترغيب في الزواج.
د- وجوب تحديد النسل.
4- الحق الذي اعتدى عليه أهل الجاهلية كما يشير إليه قوله تعالى:
أ- حق الميراث.
ب- حق التعلم.
ج-حق الحياة.
د- حق المهر.