إجابات النشاطات
العطف
نشاط (1)
عيِّن المعطوفَ والمعطوفَ عليه وحروفَ العطفِ في ما يأتي:
1ـ قالَ اللهُ تعالى: "وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِۦ عِلْمٌ ۚ إِنَّ ٱلسَّمْعَ وَٱلْبَصَرَ وَٱلْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَٰٓئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْـُٔولًا".
2ـ إن العدالة والمُساواة أساس تعاملنا.
3ـ كنْ عِصاميَّا لا عِظاميَّا.
4ـ اقرأ قانون الانتخاب الجديد، ثمَّ انتخِب المُناسب.
5ـ بدأَ الحفلُ بالسَّلامِ المَلكيِّ فالقرآنِ الكريمِ.
6ـ أنتِ شاعرة بل قاصّة، وأنت رسّام بل كاتب.
الرقم |
المعطوف |
المعطوف عليه |
حرف العطف |
1 |
البصر |
السمع |
و |
الفؤاد |
السمع |
و |
|
2 |
المساواة |
العدالة |
و |
3 |
عظامياً |
عصامياً |
لا |
4 |
انتخب المناسب |
اقرأ قانون الانتخاب الجديد |
ثم |
5 |
القرآنِ الكريمِ |
بدأَ الحفلُ بالسَّلامِ المَلكيِّ |
ف |
6 |
قاصّة ، كاتب |
شاعرة، رسّام |
بل |
نشاط (2)
عيِّنْ حرفَ العطفِ وبيّن معناه في كلٍّ ممَّا يأتي:
1ـ قالَ اللهُ تعالى: "وَكَذَٰلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ ۚ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ ۖ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۚ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَٰذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَىٰ طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا"
حرف العطف: أو.
معناه: الشّك.
حرف العطف: و.
معناه: المشاركة.
2ـ قالَ عليه السَّلامُ: "الَّلهُمَّ إنِّي أسألُكَ الهدى، والتُّقى، والعفافَ، والغنى". (رواه مسلم)
حرف العطف: و.
معناه: المشاركة.
3ـ معدّلك عالٍ، يا نسرين، يؤهّلك لدراسة الطّب أو الهندسة.
حرف العطف: أو.
معناه: التّخيير.
4ـ سأل محمّد نزارًا: كم بقي لك حتّى تفرغَ من الكتاب؟ فأجاب: ساعة أو نصف ساعة.
حرف العطف: أو.
معناه: الشّك.
5ـ أن ننتخبَ رجلًا أو امرأةً فذلك لا يهمُّني، ما يهمّ هو أن ننتخبَ الأكفأ والأجدر.
حرف العطف: أو.
معناه: التّخيير.
حرف العطف: و.
معناه: المشاركة.
نشاط (3)
اخترِ الإجابةَ الصَّحيحةَ لكلٍّ ممَّا يأتي:
1ـ الجملةُ: (نظَّفَ سعيدٌ السَّيَّارةَ فالحديقةَ) تعني أنّ سعيدًا:
أ- نظَّفَ السَّيَّارةَ وبعدَ مدَّةٍ نظَّفَ الحديقةَ.
ب- نظَّفَ الحديقةَ وبعدَ مدَّةٍ نظَّفَ السَّيَّارةَ.
ج- نظَّفَ السَّيَّارةَ مباشرةً بعدَ تنظيفِ الحديقةِ.
د- نظَّفَ الحديقةَ مباشرةً بعدَ تنظيفِ السَّيَّارةِ.
2ـ الجملةُ: (بذرَ الفلَّاحُ القمحَ ثمَّ الشَّعيرَ) تعني أنَّ الفلَّاحَ:
أ- بذر القمحَ وبعدَ مدَّةٍ زرعَ الشَّعيرَ.
ب- بذر الشَّعيرَ وبعدَ مدَّةٍ زرعَ القمحَ.
ج- بذر القمحَ مباشرةً بعدَ انتهائِه من زراعةِ الشَّعيرِ.
د- بذر الشَّعيرَ مباشرةً بعدَ انتهائِه من زراعةِ القمحِ.
3ـ الجملةُ: (شربَ الضَّيفُ قهوةً لا شايًا) تعني أنَّ الضَّيفَ:
أ- شربَ قهوةً وشايًا.
ب- شربَ شايًا فقط.
ج- شربَ قهوةً فقط.
د- لم يشربْ قهوةً ولا شايًا.
نشاط (4)
عيِّن حرفَ العطفِ والمعطوفَ والمعطوفَ عليه في ما يأتي:
1ـ قالَ تعالى: "أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاءُ ۖ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ".
2ـ إذا أردت أن تكتسِبَ الفصاحةَ والبلاغة فتدبَّر القرآن الكريم أو الشّعر العربيّ.
3ـ يَضيعُ الحقُّ بينَ شهواتٍ: شهوةِ الجاه، وشهوةِ المالِ.
4ـ القلبُ يُدركُ ما لا عينٌ تدركه والحُسْنُ ما استحسنتْه النَّفسُ لا البصرُ
5ـ غدًا ألقاكَ بلْ بعدَ غدٍ.
2ـ يُقرَعُ الجرسُ فيصطفُّ الطلبةُ.
7ـ إذا أردتَ أنْ تجيد نظم الشّعرِ؛ فاقرأ شعرَ المُتنبّي أو البُحتري.
الرقم |
المعطوف |
المعطوف عليه |
حرف العطف |
1 |
يؤلف بينه |
يُزجي سحاباً |
ثم |
يجعله ركاماً |
يُزجي سحاباً |
ثم |
|
ترى الودق |
يُزجي سحاباً |
ف |
|
2 |
البلاغة |
الفصاحة |
و |
الشعر العربي |
القرآن الكريم |
أو |
|
3 |
شهوة المال |
شهوة الجاه |
و |
4 |
البصر |
النفس |
لا |
5 |
بعد غدٍ |
غداً |
بل |
6 |
يصطف |
يقرع |
ف |
7 |
البحتري |
المتنبي |
أو |
نشاط (5)
نظِّم جدولًا تبيِّنُ فيه حروفَ العطفِ والمعنى الَّذي أفادَه كلٌّ منها في الجملِ الآتيةِ:
1ـ قال تعالى: "وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا ۚ وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَىٰ وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ ۚ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلَا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (11)".
حرف العطف: ثمّ/معناه: التّرتيب والتّراخي.
حرف العطف: و/معناه: الجمع والمشاركة.
2ـ كان حُلمًا فخاطرًا فاحتمالًا ثمَّ أضْحى حقيقةً لا خيالًا
حرف العطف: ف/معناه: التّرتيب والتّعقيب.
حرف العطف: ثمّ/معناه: التّرتيب والتّراخي.
حرف العطف: لا/ معناه: إثبات الحكم لما قبله ونفيه عمَّا بعده.
3ـ قالَ المُتنبِّي:
الخيلُ، والَّليْلُ،والبيْداءُ تعرفني والسَّيْفُ، والرُّمحُ، والقرْطاسُ والقلمُ
حرف العطف: و/معناه: الجمع والمشاركة.
4ـ وإنَّكَ لا تدري إذا جاءَ سائلٌ أأنتَ بما تُعطيه أمْ هو أسعدُ؟!
حرف العطف: أم/معناه: التّعيين.
5ـ ما نسيتُ الكتابَ قصدًا ولا سهوًا.
حرف العطف: بل/ معناه: الإضراب (إثبات الحكم لما بعدها ونفيه عمَّا قبلها).
6ـ سافر زيدٌ أو رهف؛ للمشاركة في مؤتمر علمي عالميّ.
حرف العطف: أو/ معناه: الشَّك.
7ـ في العرضِ العسكريِّ يظهرُ حمَلةُ الأعلامِ فطوابيرُ من الصَّاعقةِ فالمُشاةِ.
حرف العطف: ف/ معناه: التّرتيب والتّعقيب.
نشاط (6)
اقرأْ ما يأتي، ثمَّ أجبْ عَنِ الأسئلةِ:
لا تيْأسْ إذا تعثَّرت أقدامُكَ فوقعتَ في مُشكلةٍ، لأنَّكَ ستخرجُ منها وأنتَ أشدُّ تماسُكًا بلْ أكثرُ إيمانًا وقوَّةً، ولا تحزنْ إذا أصابَكَ سهمٌ من أخٍ أوْ صديقٍ عزيزٍ إلى قلبِك؛ لأنَّ الحزنَ لا يُشفي جرحَكَ لكنِ التَّفاؤلَ, فسوفَ تجدُ من ينزعُ السَّهمَ ويُعيدُ لكَ الحياةَ فالابتسامةَ... لا تقفْ كثيرًا على الكهوفِ والأطلالِ، ولا سيَّما إذا كانتِ الخفافيشُ لا الْمها قد سكنتْها، والأشباحُ عرفت طريقَها، وابحثْ عن صوتِ عصفورٍ يتسلَّلُ وراءَ الأفقِ...
لا تكنْ مثلَ مالكٍ الحزينِ، هذا الطَّائرُ العجيبُ، الَّذي يُغنٍّي أجملَ ألحانِه, وأروعَ أناشيدِه وهو ينزفُ. فلا شيءَ في الدُّنيا يعدِلُ مُتعةَ النَّظرِ إلى مئاتِ الأشجارِ الَّتي تظلُّكَ بظلِّها، وتسعدك بثمارِها، وتشجيكَ بحفيفها. وأخيرًا أحزِنْت أمْ فرِحتَ، فالحياةُ لا يقفُ في طريقِها أحدٌ. ستبقى مستمرَّة ثمَّ سائرة بكَ إلى نهايةِ الطَّريقِ.
1ـ ما الفكرة العامّة في النَّصّ؟
التَّفاؤل وعدم اليأس.
2ـ استخرج من النَّصِّ:
أ- حرفَ عطفٍ يفيدُ نفيَ ما بعدَه وإثباتَ ما قبله.
(لا) في جملة (إذا كانت الخفافيش لا الْمها قد سكنتْها).
ب- حرفَ عطفٍ يفيدُ التَّعيينَ.
(أم) في جملة (وأخيرًا أحزِنْت أمْ فرِحتَ).
3ـ عيِّن حرفَ العطفِ والمعطوفَ والمعطوفَ عليه في الجملةِ الآتيةِ:
- أصابكَ سهمٌ من أخٍ أو صديقٍ عزيزٍ.
حرفَ العطف (أو)، المعطوف (صديق)، المعطوف عليه (أخ).
4ـ اضبطْ آخرَ ما تحته خطٌّ في النَّصِّ:
(أشدُّ)، (الخفافيشُ)، (متعةَ).
نشاط (7)
أعربْ ما تحته خطٌّ إعرابًا تامًّا:
1ـ قال تعالى: "قُل لَّا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ ۚ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (100)"
و: حرف عطف مبني على الفتح، لا محلّ له من الإعراب.
الطّيب: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.
2ـ أتممتُ القراءةَ ثمَّ التَّعبيرَ.
القراءةَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
ثمَّ: حرفُ عطفٍ مبنيّ على الفتح، لا محلَّ له من الإعراب.
التَّعبيرَ: اسمٌ معطوفٌ منصوب، وعلامةُ نصبه الفتحة الظّاهرةُ على آخِرِهِ.
3ـ شاهد مسرحيةً أو برنامجًا ثقافيًّا.
مسرحية: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
أو: حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
برنامجاً: اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
ثقافياً: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
4ـ كُرِّمَت ديمة ثمَّ شهد.
ديمة: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.
ثمّ: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
شهد: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.
نشاط (8)
اكتبْ مُذكّرةً تصفُ فيها نشاطاتِكَ اليوميَّةَ موظِّفًا ما أمكنَ مِنْ حُروفِ العطفِ.
يُترك للطّالب.