إجابات التقويم والمراجعة
مراعاة الأعراف في الشريعة الإسلامية
السؤال الأول:
أبيّن مفهوم العرف.
العُرف: وكل ما اعتاد عليه الناس وتقبلوه من التصرفات الحسنة التي لا تتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية وأحكامها.
السؤال الثاني:
أوضّحُ أهميّة العُرف في التشريع الإسلامي.
يسّهل على الناس حياتهم لاعتيادهم عليه ويرفع عنهم الحرج والمشقة ويحقق لهم مصالحهم الدنيوية في بُيوعهم وأزواجهم وعلاقاتهم المتعددة.
السؤال الثالث:
أبينُ دلالة النّصوص الشّرعيّة الآتية على حجّيّة العُرف:
أ- النفقة على الأب لأولاده وزوجته بالمعروف وهو العُرف
ب- العُرف هو المحدد لمقدار أوسط ما يطعم الناس أو يلبسون في تقدير كفارة الحنث باليمين.
ج- الأمر المتعارف عليه تعارف حسناً بين المسلمين يعد من الأمور التي يقررها الإسلام؛ لأن مجموع المسلمين لا يتعارفون إلا على ما كان حسناً.
السؤال الرابع:
أَتَدَبَّرُ الحديث النبوي الشريف ثُمَّ أُجيب عن الأسئلة الآتية: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «خُذِي مَا يَكْفِيكِ ووَلَدَكِ، بالمَعروفِ».
أ- ما اسم المرأة التي خاطبها النبي؟
هند بنت عتبة.
ب- ما مناسبة الحديث النبوي الشريف؟
لأن زوج هند بنت عتبة رجل شحيح ولا يعطها ما يكفيها من المال.
ج- ما العُرف الذي أقره الحديث النبوي الشريف؟
المقدار الذي يتعارف عليه الناس في النفقة.
السؤال الخامس:
أختار الإجابة الصحيحة في كلّ مما يأتي:
1- من الأعراف والعادات التي تتعارض مع قوله تعالى: ﴿وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى﴾:
أ- الثأر.
ب- التعاون في دفع الدية في القتل الخطأ.
ج- تأجيل جزء من المهر.
د- التعاون في دفع فداء الأسير.
2- واحد من الأمور الآتية من الأعراف التي أقرها الإسلام:
أ- قتل الأسرى.
ب- حرمان المرأة من الميراث.
ج- الزواج من غير مهر.
د- بيع السلف.
3- من القواعد الفقهيّة التي تدلّ على اعتبار العُرف مصدرًا من مصادر التشريع:
أ- الضرورات تبيح المحظورات.
ب- المشقة تجلب التيسير.
ج- المعروف عُرْفًا كالمشروط شرطًا.
د- الضّرورة تُقَدَّرُ بقدرها.
4- السنة النبوية في تقدير الموزونات هو الاعتماد على وزن أهل:
أ- مكة المكرمة.
ج- القاهرة.
ب- المدينة المنوّرة.
د- بغداد.