6 خطوات لتنظيم الوقت أثناء الدراسة - ما هي ؟

تم النشر بتاريخ 2019-08-20 17:30:41

كيف تنظم وقتك بالدراسة ؟

مين بعاني من تنظيم الوقت بيومه الدراسي ؟

طيب هل تنظيم الوقت يعني ما ترتاح أبداً ؟

 

يواجه الطلاب في مرحلة الدراسة وقبل فترة الامتحانات مشكلة في تنظيم الوقت للدراسة والمراجعة المُسبقة , ويحتاج خطة زمنية ليحدد بها أولوياته للبدء بالدراسة والتحضير لها .

نحن الآن نريد أن نصل بك ببعض الخطوات التي تستطيع من خلالها تعديل وتحسين آلية الدراسة لديك من خلال التالي :

1\ حدد جدولك الأسبوعي من المواد كاملة :

صمم لنفسك جدول خاص بأيام الأسبوع موضحاً به اسم المادة مع اليوم والموعد الخاص بها .لتسهيل عملية العودة لجدول بكل سهولة ومتابعة المواد ومعرفتها .

2\ ما هو هدفك في نهاية الفصل ؟ :

يأتي السؤال هنا . لماذا تريد أن تنظم وقتك ؟ هل تحتاج فترة زمنية طويلة ومتعبة للدراسة ؟

أم أن الأمر بسيط فقط يحتاج عملية تنظيم وتعديل للوقت من خلال ترتيب الأولويات وتحديد الهدف المطلوب سواء كان : النجاح – التميّز – الحصول على منحة – خصم عالي – الابتعاث .

3\ اختر يوم عطلة خاصة بك لتصبح اجازتك الأسبوعية :

اختر يوماً في الأسبوع تجعله للنزهة مع عائلتك أو الخروج مع أصدقائك أو مشاهدة البرامج الخاصة بك أو متابعة فيلم معين – أي غيّر الروتين اليومي إلى يوم ترفيهي وراحة لك من ضغط الدراسة بما يتناسب مع جدولك ونظامك .

4\ إبدأ بالأسهل فالأصعب :

عادةً ما يقع الطالب في خطأ في هذه الخطوة حيثُ يركز على الأصعب في بداية المرحلة حتى يأتي للمواد السهلة فيجد نفسه غير قادر على الاستمرار في العطاء بنفس الجهد الذي بدأ به , فقط كل ما عليك أن تبدأ بالسهل من قراءة عامة أو حل أسئلة أو متابعة المادة وتصفحها بشكل عام ثم مراجعتها لتثبيت المعلومات وتأكيدها وبعدها الانتقال لما يحتاج منك وقت وجهد للتركيز فيه من قراءة دقيقة أو  تحليل بعض المعلومات الهامة وتحديدها بكل مرونة وبساطة دون تعقيد كبير .

5\ اجعل لك مكاناً خاصا للدراسة يساعدك على التركيز :

من الأساليب الجديدة المبتكرة أثناء الدراسة هو تصميم مكتب وديكور خاص لك من وضع الكتب والملخصات وبعض الأوراق الهامة بطريقة مميزة مع كأس القهوة الخاصة بك وبعض الألوان الزاهية من أقلام وملفات ملونة لتعمل على تحفيزك أثناء الدراسة بشكل مريح وممتع .

6\ وأخيراً , إبدأ أول بأول : 
من الأخطاء الشائعة لدى معظم الطلاب , مراكمة الدروس والمادة حتى يصل إلى ليلة الامتحان ويتفاجأ بكمية المعلومات والصفحات التي يجب عليه أن يدرسها , فيقع في ضيق الوقت وعدم متابعة المادة وإنهائها . 
نصيحة إبدأ أول بأول وتابع المادة بطريقة منظمة ومستمرة حتى يسهل عليك التنظيم في فترة الضغط والامتحانات . 

نتمنى لكل طلابنا التوفيق والسداد في بداية العام الجديد , دمتم بخير .
                                                                                                                                      منهاجي - متعة التعليم الهادف .