شو هو التخصص المناسب بالسوق الحالي ؟ طيب كيف بقدر أعرف التخصص المطلوب ؟

تم النشر بتاريخ 2019-08-21 16:40:49

 

تنتهي رحلة 12 سنة بعد تعب وجهد كبير , يكللها النجاح نهاية فرح وسعادة حتى يبدأ من خلالها الطالب مرحلة جديدة يصعد بها سلم جديد من العطاء والانجاز والاستمرار .

مرحلة اختيار التخصص المطلوب أو المناسب هي من المراحل التي يمر بها الشخص عادةَ تِبعا لرغبة الأخرين وليس بناءً على قدراته ورغبته , يواجه من خلالها نصائح وأراء كثيرة ولا يعلم ماذا يفعل, 
 
مما ينعكس ذلك على اختياره وقراره الحاسم , نحن هنا لنساعدك على قرارك وتحديد اختيارك للتخصص المناسب ببعض النصائح: 

 

1\ إكتشف نفسك وقدّر موهبتها :

لكل منا موهبة أو قدرة يمتلكها بشكل متقن ويستطيع من خلال اكتشافها وتطوريها والعمل عليها في دراسة التخصص المطلوب, ليصل إلى درجات عالية من الإبداع وتحقيق الذات .

2\ دراسة التخصص هي قرارك أنت وليس الآخرين :

يمر بعض الطلاب في مرحلة الضغط من قِبل الأهل في دراسة بعض التخصصات الشائعة كالهندسة والطب والصيدلة التي أصبحت الآن من التخصصات المشبعة في المجتمع , فلابد على الطالب تحديد التخصص الذي يرغب به بنفسه دون أي تأثير خارجي .

3\ ادرس المجتمع وحاجة سوق العمل :

من الأخطاء الشائعة لدى الطلاب يقوموا بدراسة تخصص راكد ومشبع فعلياً وعند نهاية المطاف والدخول إلى سوق العمل , يجد نفسه قليل الفرص ولا يوجد لديه حلول أخرى فيرضى بالعمل بمجالات بعيدة حتى يخوض السوق ويعمل به . اعرف المجتمع وحاجاته وماذا يريد

واكب التطورات الجديدة وامل بها وحاول دائما أن تكون مرنا في تجربة جميع البرامج والتطبيقات .

4\ إسأل التجارب الناجحة وتعلّم من خبرتها :

يرد لنا قصة طالب كان حلمه أن يدرس ( رياضة ) فاستمر بالبحث عن التخصص ومتابعة كل ما هو جديد به , حتى أنه حاول أن يتواصل مع أشخاص يعملوا في المجال حتى يتعلم من تجربتهم والاستفادة من خبراتهم والأهم من اخطائهم حتى يحاول أن يتجنبها في مستقبله  ابني علاقات مهمة مع أشخاص يعملون في نفس المجال سياعدك ذلك قريباً .  

5\استغل رصتك في عصر التطور والتقدم التكنولوجي :

من الخيارات المتاحة لديك الآن هو دراسة كل ما يتعلق من بالمرونة والفاعلية الأقوى , من خلال الشبكة العنكبوتية والفضاء الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي , احرص على استغلال الفرص دائماً واعمل على دراسة الحالة المجتمعية حتى يسهل عليك تخطي الحواجز والوصول إلى النتيجة المطلوبة .

#منهاجي #متعة_التعليم_الهادف .