الناقد العباسيّ الذي يرى أنّ القيمة الجمالية والفنية في النصّ تكْمُن في ألفاظه أكثر مِن معانيه:

الجاحظ
ابن طباطبا
ابن قتيبة
ابن رشيق القيروانيّ

(استحدث أتباعه أغراضًا شعرية جديدة لم تكن معروفة من قبل في الشعر العربي مثل: الشعر الوطني والشعر المسرحي لكن مع المحافظة على الخصائص الفنية التى نهج عليها الشعراء القدامى).

المقصود بما ورد في العبارة السابقة:

المذهب الواقعي النقدي
المذهب الرومانسي
المذهب الكلاسيكي
المذهب الرمزي

المعنى البلاغي الذي خرج إليه الاستفهام في قول الشاعر

عُيوبي إِنْ سَألْتَ بها كَثيرٌ       وأَيُّ النّاسِ ليسَ لهُ عُيوبُ؟

التعجب
النفي
التقرير
الإنكار

من أبرز أتباع المذهب الرومانسيّ:

صلاح عبد الصبور
بدر شاكر السيّاب
محمود درويش
جبران خليل جبران

الطريقة التي أتى عليها الإنشاء الطلبيّ في جملة: (لا تكنْ ليّناً فتُعصر ولا قاسياً فتُكسر) هي:

النداء
النهي
التمني
الاستفهام

واحدة من الآتية تُعَدّ مِن خصائص المذهب الكلاسيكي في الأدب العربي الحديث:

الابتعاد عن التقاليد الموروثة في بنية القصيدة العربية
الموازنة بين العقل والعاطفة
الاعتماد الأكبر على الكتابة القصصية والروائية والمسرحية
التركيز على القضايا الاجتماعية وعرضها بموضوعية

ما المبدأ النقدي في موضوع الصدق والكذب الذي يتفق مع مضمون قول المتنبى:

كفى بجسمي نحولاً أنّني رجل     لولا مخاطبتي إياك لم ترني             

الصدق في الشعر
الكذب في الشعر

المذهب الذي يعتمد الإيحاء في التعبير عن المعاني الكامنة في نَفْس الأديب هو المذهب:

الكلاسيكيّ
لرمزيّ
الواقعيّ
الرومانسيّ

قالَ ابنُ سلّام عن الشّاعر الأعشى: «هو أكثر الشعراء مدحاً وهجاءً وفخراً ووصفاً ، كلّ ذلك عنده»، ما معيار الفحولة الذي أقرّ به ابن سلاّم للاعشى ؟

وفرة القصائد الطوال
حسن التصوير والتشبيه
تعدد الأغراض الشعرية
جودة الشعر

واحدة مما يأتي ليست مِن أسباب تميّز النقد الأدبي في العصر العباسي عن العصور السابقة:

توّسع آفاقه مع اطلاع كثير مِن النقاد على الثقافات الأخرى
تأثّره بما شهد من نهضة واسعة شملت جوانب الحياة جميعها
تأثّره بحركة التجديد في الشعر العربي
وفرة القصائد الطوال فيه

العمل الذي يُعَدُّ مثالًا على المذهب الواقعي ممايأتي:

رواية الأرض لعبد الرحمن الشرقاوي
قصيدة رحل النهار للسياب
لامية البارودي
قصيدة فلسفة الحياة لإيليا أبو ماضي

المثال الذي خرج فيه الأمر إلى المعنى البلاغيّ التمنّي:

ربِّ يَسِّرْ أمورَنا.
هاتِ لي إنسانًا كاملًا.
هيّا نُنَظّف حديقة المنزل يا أخي.
يادارَ عبلةَ بالجواءِ تَكَلَّمِي // وعِمي صباحًا دار عبلة واسلمي

ما المبدأ النقدي في موضوع الصدق والكذب الذي يتفق مع مضمون قول ليلى الاخيلية:

 قومٌ رباط الخيل وسط بيوتهم         وأسنّة زرق يُخلن نجوماً

الكذب في الشعر
الصدق في الشعر

الشاعر الذي برزت الرمزية في شعره على نحو واضح هو:

محمود درويش
جميل صدقي الزهاوي
علي الجارم
محمد مهدي الجواهري

الصيغة التي جاء عليها الأمر في قوله تعالى: (عليكم أنفسكم لايضركم مَن ضلّ إذا اهتديتم)

فعل الأمر
المصدر النائب عن فعل الأمر
المضارع المقرون بلام الأمر
اسم فعل الأمر

ما نوع الحافز إلى الإبداع الأدبي في قول بشر بن المعتمر: «خذ مِن نفسك ساعة نشاطك وفراغ بالك وإجابتها إياك»؟

السعي إلى تحصيل المعارف المتنوعة
الباعث النفسي
الإكثار مِن ممارسة التأليف الأدبي
الباعث الاجتماعي

مِن المآخذ التي أخذها الواقعيون على الرومانسيين:

تصوير الواقع والابتعاد عن الإغراق في العواطف
العناية بالموسيقى الشعرية المنبثقة من اختيار الأوزان والألفاظ الخاصة
المبالغة في الخيال
هجران المقدمة الطللية والدخول في الموضوع مباشرة

تدلّ الجملة الآتية على: (يحتفل الأردنيون بعيد الاستقلال في الخامس والعشرين مِن أيار من كلّ عام):

الثبوت
التجدد والحدوث في زمن معيّن
التجدد والاستمرار

قال تعالى: (إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعزّزنا بثالث فقالو إنّا إليكم مرسلون × قالوا ما أنتم إلا بشر مثلنا وما أنزل الرحمن من شيء إن أنتم إلا تكذبون × قالوا ربنا يعلم أنّـا إليكم لمرسلون)، الخبر الأنكاري الوارد في الآيات هو:

ما أنتم إلا بشر مثلنا
إن أنتم إلا تكذبون
إنّا إليكم مرسلون
أنّا إليكم لمرسلون

استخرج مِن النص الآتي مثالًا على الإنشاء غير الطلبي.

"فاحذروا بعد أن شرّفكم الله بهذا الفتح الجليل، وخصّكم بنصره العظيم، أنْ تقترفوا كبيراً من معاصيه، أو صغيراً من مناهيه، ولتعلموا أنّ هذا النصر ما كان بخيولكم، لا واللهِ ما النّصر إلا فضلٌ مِن الخالق لعباده الأتقيـاء".

فاحذروا بعد أن شرّفكم الله بهذا الفتح الجليل
ولتعلموا أنّ هذا النصر ما كان بخيولكم
خصّكم بنصره العظيم
لا واللهِ ما النّصر إلا فضل من الخالق
الوقت المتبقي
ثوان
0
0
دقائق
0
0
ساعة
0
0