(استحدث أتباعه أغراضًا شعرية جديدة لم تكن معروفة من قبل في الشعر العربي مثل: الشعر الوطني والشعر المسرحي لكن مع المحافظة على الخصائص الفنية التى نهج عليها الشعراء القدامى).

المقصود بما ورد في العبارة السابقة:

المذهب الواقعي النقدي
المذهب الرمزي
المذهب الرومانسي
المذهب الكلاسيكي

من أبرز أتباع المذهب الرومانسيّ:

جبران خليل جبران
محمود درويش
بدر شاكر السيّاب
صلاح عبد الصبور

العمل الذي يُعَدُّ مثالًا على المذهب الواقعي ممايأتي:

قصيدة رحل النهار للسياب
رواية الأرض لعبد الرحمن الشرقاوي
قصيدة فلسفة الحياة لإيليا أبو ماضي
لامية البارودي

ما نوع الحافز إلى الإبداع الأدبي في قول بشر بن المعتمر: «خذ مِن نفسك ساعة نشاطك وفراغ بالك وإجابتها إياك»؟

الإكثار مِن ممارسة التأليف الأدبي
السعي إلى تحصيل المعارف المتنوعة
الباعث الاجتماعي
الباعث النفسي

ما المبدأ النقدي في موضوع الصدق والكذب الذي يتفق مع مضمون قول المتنبى:

كفى بجسمي نحولاً أنّني رجل     لولا مخاطبتي إياك لم ترني             

الصدق في الشعر
الكذب في الشعر

قالَ ابنُ سلّام عن الشّاعر الأعشى: «هو أكثر الشعراء مدحاً وهجاءً وفخراً ووصفاً ، كلّ ذلك عنده»، ما معيار الفحولة الذي أقرّ به ابن سلاّم للاعشى ؟

وفرة القصائد الطوال
تعدد الأغراض الشعرية
جودة الشعر
حسن التصوير والتشبيه

واحدة من الآتية تُعَدّ مِن خصائص المذهب الكلاسيكي في الأدب العربي الحديث:

الابتعاد عن التقاليد الموروثة في بنية القصيدة العربية
التركيز على القضايا الاجتماعية وعرضها بموضوعية
الاعتماد الأكبر على الكتابة القصصية والروائية والمسرحية
الموازنة بين العقل والعاطفة

المثال الذي خرج فيه الأمر إلى المعنى البلاغيّ التمنّي:

يادارَ عبلةَ بالجواءِ تَكَلَّمِي // وعِمي صباحًا دار عبلة واسلمي
هيّا نُنَظّف حديقة المنزل يا أخي.
هاتِ لي إنسانًا كاملًا.
ربِّ يَسِّرْ أمورَنا.

الناقد العباسيّ الذي يرى أنّ القيمة الجمالية والفنية في النصّ تكْمُن في ألفاظه أكثر مِن معانيه:

الجاحظ
ابن رشيق القيروانيّ
ابن طباطبا
ابن قتيبة

المعنى البلاغي الذي خرج إليه الاستفهام في قول الشاعر

عُيوبي إِنْ سَألْتَ بها كَثيرٌ       وأَيُّ النّاسِ ليسَ لهُ عُيوبُ؟

النفي
التقرير
التعجب
الإنكار

قال تعالى: (إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعزّزنا بثالث فقالو إنّا إليكم مرسلون × قالوا ما أنتم إلا بشر مثلنا وما أنزل الرحمن من شيء إن أنتم إلا تكذبون × قالوا ربنا يعلم أنّـا إليكم لمرسلون)، الخبر الأنكاري الوارد في الآيات هو:

إنّا إليكم مرسلون
إن أنتم إلا تكذبون
أنّا إليكم لمرسلون
ما أنتم إلا بشر مثلنا

مِن المآخذ التي أخذها الواقعيون على الرومانسيين:

هجران المقدمة الطللية والدخول في الموضوع مباشرة
تصوير الواقع والابتعاد عن الإغراق في العواطف
العناية بالموسيقى الشعرية المنبثقة من اختيار الأوزان والألفاظ الخاصة
المبالغة في الخيال

تدلّ الجملة الآتية على: (يحتفل الأردنيون بعيد الاستقلال في الخامس والعشرين مِن أيار من كلّ عام):

التجدد والاستمرار
التجدد والحدوث في زمن معيّن
الثبوت

ما المبدأ النقدي في موضوع الصدق والكذب الذي يتفق مع مضمون قول ليلى الاخيلية:

 قومٌ رباط الخيل وسط بيوتهم         وأسنّة زرق يُخلن نجوماً

الكذب في الشعر
الصدق في الشعر

المذهب الذي يعتمد الإيحاء في التعبير عن المعاني الكامنة في نَفْس الأديب هو المذهب:

الرومانسيّ
الواقعيّ
الكلاسيكيّ
لرمزيّ

الصيغة التي جاء عليها الأمر في قوله تعالى: (عليكم أنفسكم لايضركم مَن ضلّ إذا اهتديتم)

اسم فعل الأمر
المصدر النائب عن فعل الأمر
فعل الأمر
المضارع المقرون بلام الأمر

الشاعر الذي برزت الرمزية في شعره على نحو واضح هو:

محمد مهدي الجواهري
محمود درويش
جميل صدقي الزهاوي
علي الجارم

الطريقة التي أتى عليها الإنشاء الطلبيّ في جملة: (لا تكنْ ليّناً فتُعصر ولا قاسياً فتُكسر) هي:

النهي
الاستفهام
التمني
النداء

واحدة مما يأتي ليست مِن أسباب تميّز النقد الأدبي في العصر العباسي عن العصور السابقة:

تأثّره بحركة التجديد في الشعر العربي
تأثّره بما شهد من نهضة واسعة شملت جوانب الحياة جميعها
وفرة القصائد الطوال فيه
توّسع آفاقه مع اطلاع كثير مِن النقاد على الثقافات الأخرى

استخرج مِن النص الآتي مثالًا على الإنشاء غير الطلبي.

"فاحذروا بعد أن شرّفكم الله بهذا الفتح الجليل، وخصّكم بنصره العظيم، أنْ تقترفوا كبيراً من معاصيه، أو صغيراً من مناهيه، ولتعلموا أنّ هذا النصر ما كان بخيولكم، لا واللهِ ما النّصر إلا فضلٌ مِن الخالق لعباده الأتقيـاء".

خصّكم بنصره العظيم
فاحذروا بعد أن شرّفكم الله بهذا الفتح الجليل
لا واللهِ ما النّصر إلا فضل من الخالق
ولتعلموا أنّ هذا النصر ما كان بخيولكم