إجابات أسئلة الدرس
السؤال الأول:
التعريفات:
أ- التصميم الجرافيكي: فن رسم متطوّر، حيث ينتقل من استخدام الفرشاة والألوان إلى استخدام الأجهزة والتقنيات الحديثة التي توفر علينا الوقت والجهد والمال، وتعطينا نتائج إبداعية باهرة.
ب- الطباعة بالشمع: الصباغة بعزل جزء من النسيج عن امتصاص الصبغات، وذلك باستخدام الشمع، ومنها الباتيك بالشمع والباتيك بالربط.
ج- الطباعة متعددة الألوان: تفريغ التصميم على الورق المقوى، ثم تلوين الأشكال المفرغة بعدّة ألوان دون خلطها أو إحداث تداخل بينها.
د- الطباعة اليدوية: إنتاج نسخ متعددة للقالب الطباعي الواحد لإيصال فكرة معينة.
السؤال الثاني:
من أساليب تقنيات الطباعة بالتفريغ:
- الطباعة بلون واحد.
- الطباعة متعددة الألوان.
- الطباعة بفصل اللون.
- الطباعة المفرغة بطريقة الطيّ.
- الطباعة الصغيرة المفرغة.
السؤال الثالث:
أقسام الصباغة اليدوية:
- الصباغة بالشمع.
- الصباغة بالربط.
السؤال الرابع:
ارسم بعض التصاميم التي يمكن استخدامها في الطباعة أو الصباغة اليدوية تصلح لعمل شراشف.
يترك الرسم للطالب.
السؤال الخامس:
وظيفة المواد والأدوات الآتية:
- قرص الطباعة: يمرر فوق كرتون الطباعة المثبت فوق الشكل المحفور.
- الأصباغ الباردة: تستعمل لصباغة الأقمشة بعد حلها بالماء الفاتر، وإضافة المثبتات عليها.
- المدق: الضرب برأس المدق (الفرشاة) على ورق الإستنسل المفرغ بعد غمسها بكمية مناسبة من اللون.
- حبر الطباعة: لتحبير القوالب المستخدمة في الطباعة.
- ورق الإستنسل: يستخدم للطباعة بالتفريغ.
- مكبس الطباعة: توضع فوقه قطعة اللينوليوم المحبرة وعليها ورقة الطباعة للحصول على نسخة من العمل.
السؤال السادس:
علل ما يأتي:
أ- تفضل الأقمشة القطنية في الصباغة بالشمع:
لقدرتها على امتصاص الألوان.
ب- تطور عملية الطباعة بمواد جديدة كاللينوليوم:
لإمكانات المادة الكبيرة في إبراز الكثير من العناصر الفنية، كالملمس والظل والخط والشكل، وإمكانية استخدام القالب باتجاهات مختلفة.
ج- استعمال ورق الاستنسل في الطباعة بالتفريغ:
لعدم امتصاصه للأحبار أو الألوان المائية.
السؤال السابع:
العوامل التي تعتمد عليها درجة اللون في صباغة الأقمشة بالشمع:
- برودة الأصباغ.
- خلو القماش من المواد النشوية.
- مدة تعرض القماش لعملية الصبغ.
إعداد : شبكة منهاجي التعليمية
02 / 01 / 2021
النقاشات