القراءة - في معان

القراءة

في معان

البيتُ الأوّل: أمَعَان يا بلدَ الجَمالِ                         ومقالةَ العُصُر الخَوالي

معاني الكلمات

مقالة: حديث

العُصُر: مفردها (عَصْر) وهي فترة من الزمن.

الخوالي: مفردها (الخالي) أي الماضي أو هي الّتي مضت عليها فترة الزّمن.

الشَّرح

بدأ الشَّاعر قصيدته واصفًا مدينة معان بأنها مدينة الجمال والحضارة والتَّاريخ، فهي خلاصة العصور والحضارات السّابقة.

الصورة  الفنيّة

  1. شبّه الشَّاعر مدينة معان بالمقالة التَّاريخيّة.

القواعد

الجمالِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

 

البيت الثّاني: إنّي جهِلتُك بالعِيَان                         وما جهِلتُك في خَيالي

معاني الكلمات

جهلتُك: لم أعرفك، أي (لم يزُرها)

عيان: الرؤية بالعين، أي (المشاهدة على أرض الواقع).

الشَّرح

يعبّر الشَّاعر عن مدى حبّه وتعلّقه بمدينة معان، ورغم أنّه لمْ يُشاهدها إلّا أنّها محفورة وموجودة بداخله، فهي لا تذهب عن مخيلته أبدًا.

الصورة  الفنيّة

  1. صوَّر الشَّاعر مدينة معان بأنها حاضرة وموجودة في ذهنه دائمًا.

القواعد

 جهِلْتُكِ: جهلْ: فعل ماضٍ مبنيّ على السّكون، والتّاء: ضمير متّصل مبنيّ على الضّم في محلّ رفع فاعل.

الكاف: ضمير متّصل مبنيّ على الكسر في محلّ نصب مفعول به.

 

البيت الثّالث: أفضَى ليَ التّاريخُ عنْكِ                         وصوَّرتك ليَ اللّيالي

معاني الكلمات

أفضى: أخبر وتحدّث.

الشَّرح

يتحدّث الشَّاعر عن مدى أهميّة مدينة معان التّاريخية، حيثُ كان لها تاريخ مشرِّف ومُشرِق، إذْ كانت محطّة للقوافل التّجارية، وقوافل الحجّاج، ومَعبرًا للفاتحين والصّحابة الكرام.

الصّورة  الفنيّة

  1. يشبّه الشَّاعر التّاريخ بشخصٍ يروي لهُ أخبار مَعَان.
  2. ويشبّه الشَّاعر اللّيالي بالفنّانة المبدعة التي ترسم صورة مَعَان له.

القواعد

أفضى: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح المقدّرة، منع من ظهورها التّعذّر.

التّاريخُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.

 

 

البيت الرَابع: فطَلعْتِ من عَهدِ                            النُّبُوة بالفَخَار وبالجَلال

معاني الكلمات

عهد: زمن.

الفخَار: الاعتزاز.

الجلال: الوقار والهيبة.

الشَّرح

يُظهر الشَّاعر أهميّة مدينة معان، حيث برزت في عهد النّبوة فكانت محطّةً للحجّاج في بلاد الشّام والقوافل التّجارية ، ومحطّة للمُقاتلين والفاتحين المسلمين ،  الأمر الذي زادها عزَّةً ووقارًا وهيبة. 

الصورة  الفنيّة

  1. شبّه الشَّاعر مَعَان بالفتاة التي لبست الثّوب الجميل.
  2. شبّه الشَّاعر الجلال والفَخَار بالثّوب الجميل الذي تلبسه الفتاة.

القواعد

بالفخارِ/الباء: حرف جر مبنيّ، لا محلّ له من الإعراب. الفخار: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

 

البيت الخّامس: وعَلَوْتِ كلَّ مَنَارةٍ                              حتَّى بلغْتِ أبَا طَلالِ

معاني الكلمات

منارة: بناء مرتفع يضيء في الظلام ليدُلَّ على الاتّجاه الصحيح.

الشَّرح

يقول الشَّاعر بأنّ مدينة معان فاقت في العلوّ والمكانة كلّ المنارات، و الذي زاد مكانتها زيارة الملك عبد الله الأول (أبو طلال)  لها مع بداية الثورة العربية الكبرى.

الصورة  الفنيّة

  1. يشبّه الشَّاعر مدينة معان بالبناء المُرتفع (المَنارة).

القواعد

منارةٍ – طلالٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

 

البيت السّادس: فَرتَعْتِ في رحْبِ الحَياةِ               وعِشْتِ في كَنَفِ المَعَالي

معاني الكلمات

رتعت: تنعّمت.

رحب: المكان الواسع.

كَنَف: ظلّ.

المعالي: المجد والرّفعة.

الشَّرح

يقول الشَّاعر بأن مدينة معان تنعَّمت في هذه الحياة وعاشت بعزّة وكرامة ومجد ورفعة في ظلّ الهاشميين.

الصّورة  الفنيّة

  1. شبّه الشَّاعر مَعَان بطفلة تلهو وتلعب في الأماكن الجميلة الواسعة وقد تنعّمت في رغد العيش.
  2. وشبّه الشَّاعر المَعَالي بالشّجرة ذات الظلِّ، وقد استظلّت به مدينة مَعَان.

القواعد

رتَعْتِ: فعل ماضٍ مبنيّ على السّكون لاتّصاله بالتّاء، والتّاء: ضمير متّصل مبني في محلّ رفع فاعل.

 

البيت السّابع: في ظلِّ أشْرَف مَنْبَتٍ                        وأعزِّ سيفٍ في الرّجَال

معاني الكلمات

مَنْبَت: أصل.

أعزّ: أقوى.

 

الشَّرح

يقول الشَّاعر مادحًا أن مدينة معان عاشت في ظلِّ الهاشميين فازدادت شرفًا وعزةً وقوّة وشجاعة.

الصّورة  الفنيّة

  1. شبّه الشَّاعر الهاشميين بالشّجرة التي تستظلّ بها مدينة معان.
  2. وشبّه الشَّاعر الهاشميين بالسّيوف القويّة.

القواعد

في: حرف جر مبنيّ على السّكون، لا محلّ له من الإعراب. ظلِّ: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

 

البيت الثّامن: لحنٌ من الإيمان                               غنَّتهُ الأواخِرُ للأَوالي

معاني الكلمات

الأواخر: الأجيال السّابقة.

الأوالي: الأجيال اللاحقة.

الشَّرح

يقول الشَّاعر مادحًا الهاشميين وأهل مَعَان بأنهم يتّصفون بالإيمان والصّدق ، وقد تغنَّى بصفاتهم الأجيال السّابقة واللّاحقة.

الصّورة  الفنيّة

  1. يشبّه الشَّاعر صفات الهاشميين وأهل مَعَان باللّحن الجميل الذي تتغنّى به الأجيال.
  2. يشبّه الشَّاعر الأجيال بأشخاص يغنّون بصوت عَذْب.

القواعد

غنَّتْهُ: فعل ماضٍ مبنيّ على السّكون، التّاء: تاء التّأنيث السّاكنة، لا محلّ له من الإعراب.

الهاء: ضمير متّصل مبنيّ على الضّم في محلّ نصب مفعول به.

 

البيت التّاسع: دوَّى بهِ  قصْفُ السُّيوفِ                     ولعْلَعَتْ فيهِ العَوالي

معاني الكلمات

دوّى: صوت عظيم.

لعلعَت: ارتفع صوتها.

العوالي: الرّماح.

الشَّرح

يقول الشَّاعر بأن هذا الإيمان الذي اتّصف به الهاشميّون وأهلُ مَعَان كان سلاحَهم في المعارك والوقائع التي شَهِدَتْهَا المدينة، حيثُ كانت السّيوف والرّماح تدوّي بصوت عالٍ من شدَّة قوّتها.

الصّورة  الفنيّة

  1. يشبّه الشَّاعر السّيوف المُتقاتلة بالقذائف التي تقصفُ وتصدر صوتًا كدويّ الانفجارات.

القواعد

في: حرف جر مبنيّ على السّكون لا محلّ له من الإعراب، الهاء: ضمير متّصل مبنيّ في محل جر بحرف الجرّ.

 

البيت العاشر: أهديتُهُ كهفَ الشَّجَاعَة                       والمَهَابَة والكمَال

معاني الكلمات

كهف: مغارة في جبل.

المهابة: العَظَمَةُ والهيبة.

الشَّرح

يتحدّث الشَّاعر عن أهل معان بأنّهم يتّصفون بالشّجاعة والهيبة و العَظَمَة.

الصّورة  الفنيّة

  1. يشبّه الشَّاعر الشّجاعة والمهابة والكمال بأشياء تُهدى.

القواعد

الواو: حرف عطف مبني على الفتح. المهابة: اسم معطوف مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

 

البيت الحادي عشر: فبَدا الحُسَينُ وخَلفَهُ                    شعبٌ تعطَّشَ للقِتَال 

 

معاني الكلمات

بدا: ظهر.

تعطَّش: تشوَّق.

 

الشَّرح

يتحدّث الشَّاعر عن الثّورة العربيّة الكبرى وقائدها الحسين بن علي عندما انطلق من المدينة وخلفه الأردنيّون وأهل معان، وقد كانوا مُتعَطِّشينَ ومتحمِّسين للقتال.

 

الصّورة  الفنيّة

  1. يشبّه الشَّاعر القتال بالماء.

 

القواعد

بدا: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح المقدّرة منع من ظهورها التّعذّر.

 

 

البيت الثّاني عشر: يَفدِي الحُسينَ ويَفتَدي               شَرفَ الجِهَاد بكلِّ غَال

 

معاني الكلمات

يفدي: يُضحِّي من أجله.

غالٍ: ثمين.

 

الشَّرح

يقول الشَّاعر بأن أهل معان كانوا على استعداد للتّضحية بأغلى ما لديهم من أجل الشّريف الحسين بن علي ومن أجل نيل شرف الجهاد.

 

الصّورة  الفنيّة

  1. شبّه الشَّاعر النَّاس بالشَّيء الذي يُفتَدى به (كالكبش).
  2. شبّه الشَّاعر الأرواح بالأشياء الثّمينة الغالية.

 

القواعد

يفتدي: فعل مضارع مروع وعلامة رفعه الضّمّة المقدّرة؛ منع من ظهوره الثّقل، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

 

 

البيت الثّالث عشر: يا واحةَ الصَّحراءِ ذكرى             المّجْدِ ماجَتْ في خَيَالي 

معاني الكلمات

واحة: أرض خضراء.

ماجت: هاجت.

الشَّرح

يقول الشَّاعر بأن مَعَان كالواحة الخضراء في صحراء، وتحمل ذكرى الأمجاد في خياله ولن ينساها.

الصّورة  الفنيّة

  1. صوَّر الشَّاعر مدينة معان بالواحة الخضراء في وسط الصحراء دلالةً على خصوبة أرضها.
  2. شبّه الشَّاعر ذكريات الأمجاد التي تهيج في خياله بالأمواج التي تهيج في البحر.

القواعد

الصّحراءِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.  

 

البيت الرَّابع عشر: اليَوم كالأمسِ العَظِيم                وفيهمَا شبّه النِّضَّالِ  

 

معاني الكلمات

النّضال: الدّفاع عن قضيّة.

 

الشَّرح

يقول الشَّاعر بأن أهل مَعَان اليوم كما كانوا بالأمس، لم تتغيّر مبادئهم ولا همّتهم ولا دفاعهم عن وطنهم.

 

القواعد

العَظيمِ: نعت مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

 

 

البيت الخامس عشر: اليومَ يومُ العُربِ               مُتَّحدينَ في الحَربِ السِّجَالِ 

معاني الكلمات

السِّجال: القتال في حالة كرِّ وفرٍّ (جولات من القتال).

الشَّرح

يرى الشَّاعر بأنّ هذا يوم العُرب ليتّحدوا ويدافعوا عن شرف الأمّة في معاركهم وجولاتهم القتاليّة ضدّ العدوّ.

القواعد

السّجالِ: نعت مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

 

البيت السّادس عشر: وأميرُنا قُطْبُ الزَّعامَة                  والمُغِيثُ مِنَ الضَّلالِ 

معاني الكلمات

قطب القوم: سيّدُهم

الزّعامة: الرّياسة والقيادة        

المُغيث: المُنقذ

الضلال: الهلاك

الشَّرح

يقول الشَّاعر بأن الحسين بن علي أمير العرب وزعيمهم وسيقودهم وينقذهم من الهلاك.

القواعد

أميرُ(نا): ضمير متّصل مبنيّ على السّكون في محلّ جر مضاف إليه.

إعداد : أ. منّة الله الشّاذلي

15 / 10 / 2022

النقاشات
وجدان الخالدي

يعطيكم العافيه

إضافة رد

0 ردود