إجابات التقويم والمراجعة

إجابات التقويم والمراجعة

الزواج مشروعيته ومقدماته

السؤال الأول:

أبيّن مفهوم كلّ من:

أ- الزواج: عقد بين رجل وامرأة تحل له شرعاً لتكوين أسرة وإيجاد نسل بينهما.

ب- الخطبة: هي وعد بالزواج ومقدمة للزواج وفترة تسبق إجراء العقد.

ج- العدة: هي مدة زمنية تنتظرها المرأة المتزوجة نتيجة الفرقة بينها وبين زوجها لوفاة أو طلاق لتحل لرجل آخر.

 

السؤال الثاني:

أذكر اثنين من أسس بناء العلاقة الزّوجية في الإسلام.

  • من أجل إعفاف النفس.
  • حفظ النوع الإنساني وابتغاء الذرية الصالحة.

 

السؤال الثالث:

أستنتج الحكمة من مشروعيّة كلّ من:

أ- الزواج.

تحقيق عفة النفس وتحصينها.

تحقيق السكينة والمودة.

إعمار الأرض.

ب- الخِطبة.

أن يتعرف كل من الخاطبين على الآخر.

الاتفاق على أساسيات الحياة الزوجية.

ج- المهر.

تكريم للمرأة وتأكيد على صدق رغبة الرجل في الزواج.

 

السؤال الرابع:

أعلل ما يأتي:

أ- حُرمة الخلوة بين الخاطبين.

لأن الخطبة مجرد وعد بالزواج، ولأن العقد لم يتم بعد.

ب- جواز نظر الخاطب إلى المرأة التي يريد خطبتها.

لأن النظر أدعى الى الألفة والمحبة ودوام والمودة بينهما.

ج- ليس على المخطوبة عِدّة إذا عدل الخاطب عن الخِطبة.

لأن الخطبة ليست عقد زواج.

د- حثّ الإسلام على التيسير في المهور.

كيلا يحول ارتفاع المهور دون إقبال الشباب على الزواج.

 

السؤال الخامس:

أضع إشارة () أمام العبارة الصحيحة وإشارة () أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:

أ- () يُعد العدول عن الخِطبة طلاقاً.

ب- () ينعقد الزّواج بالخِطبة وقراءة الفاتحة.

ج- () يجوز للخاطب أن ينظر إلى شعر مخطوبته.

 

السؤال السادس:

أستنتج دلالة النصوص الشرعية الآتية:

١- الخطبة مندوبة لمن أراد الزواج.

٢- المهر حق للمرأة وتكريماً لها.

٣-أسس اختيار المرأة.

 

السؤال السابع:

أختار الإجابة الصحيحة في كلّ مما يأتي:

1- أراد شخص الزواج من امرأة دون أن يخطبها:

أ- مباح.

ب- حرام.

ج- مكروه.

د- مندوب.

2- حُكم الزواج للقادر عليه:

أ- مباح.

ب- حرام.

ج- مكروه.

د- مندوب.

3- واحدة من الأحكام الآتية لا تجوز في فترة الخطبة:

أ- حديث الخاطبين مع بعضهما عبر الهاتف.

ب- الجلوس مع المخطوبة دون محرم.

ج- النظر إلى المخطوبة.

د- الخروج مع المخطوبة بوجود مَحرم.

4- من الآثار المترتبة على عقد الزواج:

أ- جواز الخلوة بين الزوجين.

ب- حقّ التوارث.

ج- ثبوت نسب الأبناء.

د- جميع ما ذُكر.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

09 / 10 / 2022

النقاشات