إجابات مراجعة الدرس الأول

إجابات مراجعة الدرس الأول

وراثة الصفات المندلية

السؤال الأول:

الفكرة الرئيسة: أوضح المقصود بكلّ من قانون انعزال الصفات وقانون التوزيع الحرّ.

قانون انعزال الصفات: أليلي الصفة الواحدة ينفصلان في أثناء تكوين الجاميتات.

قانون التوزيع الحرّ: انفصال أليل الصفة الواحدة أحدهما عن الآخر بصورة مستقلة عن انفصال أليلات الصفات الأخرى في أثناء تكوين الجاميتات.

 

السؤال الثاني:

أستنتج: عدد أنواع الجاميتات التي تحوي تراكيب جينية، يختلف بعضها عن بعض، وتنتج من انقسام منصف للخلية التي يمثلها الشكل المجاور على افتراض عدم حدوث عبور.

(8) أنواع كما يبيها الشكل:

أواع الجاميتات

السؤال الثالث:

يسود أليل لون العينين الأسود B على أليل لون العينين الأحمر b في نوع من الفئران. ما الطرز الجينية والشكلية للأفراد الناتجين من تزاوج فأر أسود العينين وغير متماثل الأليلات مع فأرة حمراء العينين؟

السؤال الرابع:

في نوع من النباتات، قد يكون لكل بتلة بقعة سوداء عند قاعدتها، أو قد تخلو البتلات من البقع السوداء. أجريت ثلاث تجارب منفصلة، حدث في أولاها تلقيح بين نباتين، كلاهما ذو بقعة سوداء عند قاعدة البتلات، وكانت بتلات جميع النباتات الناتجة ذات بقعة سوداء. أمّا في التجربة الثانية فحدث تلقيح بين نباتين، أحدهما بتلاته ذات بقعة سوداء، والآخر بتلاته عديمة البقعة، وكانت بتلات جميع النباتات الناتجة ذات بقعة سوداء. وأمّا في التجربة الثالثة فحدث تلقيح بين نباتين، أحدهما بتلاته ذات بقعة سوداء، والآخر بتلاته عديمة البقعة، فكانت بتلات نصف النباتات الناتجة ذات بقعة سوداء، وبتلات نصفها الآخر عديمة البقعة. أفسّر هذه النتائج باستخدام الرمز (a) والرمز (A).

التجربة الأولى:

لا تكفي هذه التجربة منفردة لتحديد الصفة السائدة والصفة المتنحية، ولكن بعد معرفة أن الصفة السائدة هي وجود بقعة عند قاعدة البتلات من التجربة رقم (2) أستنتج:

كانت جميع الأفراد الناتجة سائدة؛ لأن احتمال ظهور صفة وجود البقعة السوداء في قاعدة البتلات إذا كان كلا الأبوين سائد غير متماثل الأليلات = 34 ، في حين يكون احتمال ظهور صفة وجود البقعة السوداء في قاعدة البتلات = 1 ، إذا كان أحد الأبوين سائد متماثل الأليلات، وقد يتحقق الاحتمال في كل مرة يحدث فيها إخصاب ينتج عنه أحد أفراد الجيل الناتج؛ إذ لا يتأثر حدوث الحدث باحتمال حدوثه في مرات أخرى.

 

التجربة الثانية:

وفقاً لمبدأ السيادة التامة؛ ونظراً لظهور صفة وجود بقعة عند قواعد البتلات فإن الصفة السائدة هي وجود بقعة عند قواعد البتلات.

التجربة الثالثة:

بما أن نصف الأفراد الناتجة متنحية؛ لا يمكن أن يكون النبات السائد متماثل الأليلات.

السؤال الخامس:

أستنتج الطرز الجينية والطرز الشكلية للأفراد الناتجين من تلقيح نبات بازيلاء طرفي الأزهار، وأخضر القرون، وغير متماثل الأليلات لصفة لون القرون، مع نبات بازيلاء محوري الأزهار، وأخضر القرون، ومتماثل الأليلات للصفتين، مفترضاً أن أليل الموقع المحوري للزهرة هو (A)، وأليل الموقع الطرفي هو (a)، وأليل القرون الخضراء هو (G)، وأليل القرون الصفراء هو (g).

السؤال السادس:

يسود في أحد أنواع الحيوانات أليل لون الفراء الرمادي على أليل لون الفراء الأبيض، ويسود أليل الذيل الطويل فيه على أليل الذيل القصير. إذا تزاوج ذكر سائد، ومتماثل الأليلات للصفتين، وأنثى متنحية للصفتين، فأتوقع الطرز الجينية والطرز الشكلية الناتجة من تزاوج ذكر من أفراد الجيل الأول مع أنثى متنحية الأليلات للصفتين باستخدام الرمزين (G,g) لصفة لون الفراء، والرمزين (T,t) لصفة طول الذيل.

السؤال السابع:

يعد سجل النسب أداة مفيدة في تتبع الصفات الوراثية المختلفة على مرّ الأجيال. يمثل الشكل المجاور سجل النسب لتتع صفة وراثية في الإسان. هل الصفة المظللة سائدة أم متنحية؟ أبرر إجابتي.

الصفة المظللة باللون الأحمر متنحية؛ تنتج من اجتماع أليلين متنحيين من الأبوين، وبما أن الأنثى (1) والذكر (2) لا تظهر عليهما الصفة المتنحية، فهذا يعني أن كلاهما سائد غير متماثل الأليلات، يمكن لهما إنجاب طفل متنحي وهو الابن الذكر (3). وكذلك الأمر بالنسبة للأم (4) والأب (5) فكلاهما سائد غير متماثل الأليلات، وابنهما (6) متنحي.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

22 / 06 / 2023

النقاشات