مسرد المصطلحات

مسرد المصطلحات

الغلاف الجوي

الغلافُ الجوِّيُّ: هو طبقةُ الهواء التي تُحيط بالكرة الأرضيَّة، ويتكوَّنُ من مجموعة من الغازات، أهمها غاز النيتروجين الذي يشكّلُ 78% منْ مكوناته، وغاز الأكسجين الذي يُشكل 21%، فيما تُشكّل بقيَّةُ الغازات (الأرغون، وغاز ثاني أكسيد الكربون) 1% فقط من مكوناته.

التروبوسفير: تُشكل طبقة التروبوسفير من (75%) - (80%) من كتلة الغلاف الجوي، وتمتد من مستوى سطح البحرِ ويصل ارتفاعها في المتوسط إلى (18 km)، وفيها تعيش الكائنات الحية، وتتشكل فيها السحب وتسقط الأمطار. ومن خصائصها انخفاض درجات الحرارةِ بمُعَدَّلِ درجةٍ واحدةٍ كلَّما ارتفعنا إلى الأعلى (150 m).

الستراتوسفير: تمتد من أعلى طبقة التروبوسفير إلى قرابة (50 km) فوق مستوى سطح البحر، وتمتاز بظروفها الجوية الأقل اضطرابًا من طبقة التروبوسفير؛ لذا تُحلّق طائرات الركاب في الجزء السفلي منها. وترتفع درجة الحرارة فيها كلما زاد الارتفاع، وفي هذه الطبقة نطاقُ الأوزون الذي يمتص الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

الميزوسفير: تمتد هذه الطبقة إلى ارتفاع (85 km) فوق مستوى سطح البحر، وفيها تحترق النيازك، وتتصف بانخفاض درجات الحرارة كلّما زاد الارتفاع.

الثيرموسفير: تمتد هذه الطبقة إلى ارتفاع (800 km) فوق مستوى سطح البحر، وترتفع درجات الحرارة في هذه الطبقة بشكل كبير، وتدور فيها العديد من الأقمار الصناعية.

الإكسوسفير (الطبقة الخارجية): تمتد إلى أكثر من (1000 km) فوق سطح الأرض، وتحتوي على تركيز قليل من عنصري الهيدروجين والهيليوم.

تلوث الهواء: دخول مواد جديدة وغريبة على مُكوِّنات الهواء، أو تغيُّر نسب أحدِ المكونات على حسابِ المكونات الأخرى.

غازات الدفيئة: وهي غازات موجودة في الغلاف الجوي تقوم بامتصاص الأشعة تحت الحمراء التي تعكسها الأرضُ، مما يُقلّل من كمية الطاقة الحرارية المفقودة من الأرضِ، مما يجعلُها تُسهم في تسخينِ جو الأرض، وهي مفيدة ضمن تركزها الطبيعي.

ظاهرة الاحترار العالمي: ارتفاع درجة حرارة الهواء المحيط بالكرة الأرضية نتيجةً لزيادة نسب غازات الدفيئة في الغلاف الجوي، فتحبس الطاقة الحرارية فيه بما يُعرَفُ بظاهرة الاحتباس الحراري.

النزوح البيئي: الهجرات الناتجة من التغيرات المناخية مثل (التلوث، الجفاف، الفيضانات).

الأمطار الحمضيَّة: تحدثُ نتيجة تفاعل الأمطارِ معَ مُلوّثات الهواء (الغازات الضارة مثل أكاسيد النيتروجين وأكاسيد الكبريت في الغلاف الجوي الناتجة من الصناعاتِ).

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

18 / 07 / 2023

النقاشات