إجابات أختبر معلوماتي

إجابات أختبر معلوماتي

أحكام الأيمان في الإسلام

السؤال الأول:

أبين مفهوم كلٌّ مِنَ: الأيمانِ، وحنْثِ اليمينِ.

الأيمان: جمع يمين؛ وهوَ الحلفُ أَو القَسَمُ بالله تعالى، أَوْ باسمٍ مِنْ أسمائه الحسنى، أَوْ بصفةٍ مِنْ صفاتِهِ العليا على أمرٍ معين؛ توكيدًا لَهُ.

حنت اليمين: عدم الوفاء بها، مثل: أن يحلف شخص أَنْ يذهبَ مَعَ زميله إلى السوق ثُمّ لا يذهب، أو حلف ألا يركب سيارة شخص معيّنٍ ثُمّ رَكِبَها.

 

السؤال الثاني:

أُقارِنُ بَيْنَ أنواع الأيمانِ الآتيةِ مِنْ حيثُ: المفهومُ والحُكمُ:

نوع اليمين

مفهومه

حكمه

اليمين المنعقدة

الحلف الذي يقصد منه الحالفُ القيام بفعل المحلوفِ عليه أو الامتناع عنه في المستقبل

يجب الوفاء به، وعند الحنث به تجب الكفارة

اليمين الغموس

الحلفُ الكاذب المتعمّد على أمر حدث في الماضي

حرام وهو من كبائر الذنوب ويجب على الحالف التوبة والاستغفار

اليمين اللغو

الحلفُ الذي يجري على ألسنة الناسِ مِنْ غيرِ قصدِ اليمين، أو الحلفُ على أمر يظنهُ الحالف صحيحًا، فيظهر خلاف ذلك

لا إثم عليه وليس عليه كفارة

 

السؤال الثالث:

أبين نوع اليمين، والحكم الذي يترتب على الحالف في كل مما يأتي:

أ- حلف فيصل أن يزور بيت جده اليوم، ولَم يَزُرهُ.

(يمين منعقدة)، عليه الوفاء به.

ب- حلفت لبنى كاذبةٌ أَنَّها لم تأخذ أدواتِ زميلتها.

(يمين غموس)، عليه الاستغفار والتوبة وإرجاع أدوات زميلتها.

 

السؤال الرابع:

أَذْكُرُ حُكم اليمين في كلِّ مِنَ المواقفِ الآتية:

أ- حلَفَتْ غادة قائلةً: "أقسم بالكعبة سأشارك في المسابقة غدًا".

يحرم الحلف بغير الله تعالى، والحلف بغير الله تعالى إثم عظيم، فيجب التوبة منه.

ب- يُكثرُ أيهم مِنَ الحلفِ صادقًا؛ ليروّج بضاعته.

يُكره للمسلم الإكثارُ مِنَ الحلفِ ولَوْ كانَ صادقًا.

ج- قال مجدي: "واللهِ لَنْ أزور خالتي".

الحنت خيرًا مِنَ البقاء على اليمين، وتلزمه الكفارة.

 

السؤال الخامس:

أَضَعُ إشارة () أمام العبارة الصحيحة، وإشارة () أمام العبارة غير الصحيحة في ما يأتي:

أ- () سُمّيَتِ اليمينُ الغَموس بذلك؛ لأنَّها تغمِسُ صاحبَها في الإثم.

ب- () مَنْ تلفظ باليمين اللغو لا كفارة عليه.

ج- () كفارة اليمينِ هِيَ التخييرُ بَيْنَ إطعام عشرة مساكينَ، أَوْ كسوتِهِمْ، أَوْ صيام ثلاثةِ أَيّامٍ. (كفارة اليمينِ هِيَ التخييرُ بَيْنَ إطعام عشرة مساكينَ، أَوْ كسوتِهِمْ، أو ما يعادل ذلك نقداً، فم لم يجد أو عجز عن ذلك فصيام ثلاثةِ أَيّامٍ)

د- () أقسم أسامة على أختِهِ آيةَ أنْ تشارك في المسابقة، فيجبُ على آيةَ أَنْ تَبِرّ بيمين أسامة. (يستحب لأخته آية أن تبرّ بقسم أخيها)

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

22 / 09 / 2023

النقاشات
huda abdalkareem

كل الشكر

إضافة رد

0 ردود