أسئلة مراجعة الوحدة الرابعة

أسئلة مراجعة الوحدة الرابعة

العلاقات الأردنية الدولية

أبين المقصود بكل مما يأتي: التضامن العربي، جامعة الدول العربية، اتفاقية التضامن العربي، منظمة التجارة العالمية، قوات حفظ السلام الدولية، منظمة الصحة العالمية، اليونسكو، وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى.

التضامن العربي: هو تعاون الدول العربية، ومساندتها لبعضها البعض لما فيه مصلحتها المشتركة، عن طريق الاتفاقيات الثنائية أو الجماعية في مختلف الميادين.

جامعة الدول العربية: منظمة إقليمية تأسست عام 1945م، تضم دولاً عربية في آسيا وأفريقيا، تهدف إلى التعاون بين الدول الأعضاء في الشؤون الاقتصادية، والثقافية، والاجتماعية، والصحية.

اتفاقية التضامن العربي: اتفاقية وقعت في عهد الملك الحسين بن طلال عام 1957م، بين مصر وسوريا والأردن والسعودية؛ بهدف حفظ الأمن والسلام وفقاً لمبادئ ميثاق جامعة الدول العربية.

منظمة التجارة العالمية: منظمة دولية تنظم التجارة الدولية وتسهلها بين الدول، وتضع القواعد التي تحكم التجارة الدولية، وتوفر إطاراً للتفاوض بشأن الاتفاقيات التجارية التي تهدف عادة إلى خفض الرسوم الجمركية أو إلغائها.

قوات حفظ السلام الدولية: قوات يتكون أفرادها من عدّةٍ دول في العالم، تعمل تحت مظلة الأمم المتحدة؛ بهدف حفظ السلام في الدول التي تنشأ فيها صراعات وحروب داخلية.

منظمة الصحة العالمية: من الأجهزة التابعة لهيئة الأمم المتحدة، تهدف إلى قيادة استجابة العالم لحالات الطوارئ الصحية والوقاية من الأمراض، ومعالجة الأسباب الجذرية للقضايا الصحية، وتوسيع نطاق إتاحة الأدوية والرعاية الصحية.

اليونسكو: من الأجهزة التابعة لهيئة الأمم المتحدة، تهدف إلى إرساء السلام عن طريق التعاون الدولي في مجال التربية والعلوم والثقافة.

وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين: من الأجهزة التابعة لهيئة الأمم المتحدة، تهدف إلى مساعدتهم وحمايتهم، وتقديم الخدمات الصحية والتعليمية لهم.

 

أفسر كلاً مما يأتي:

1- عد الأردن القضية الفلسطينية قضية المركزية.

2- اتسام مواقف الأردن القومية تجاه الدول العربية بالتعاون الإيجابي والمصداقية.

 

أضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة في كل مما يأتي:

1- انضم الأردن إلى اتفاقية التجارة الحرة عام:

أ- 2000م.

ب- 2001م.

ج- 2002م.

2- انضم الأردن إلى هيئة الأمم المتحدة عام:

أ- 1950م.

ب- 1955م.

ج- 1960م.

3- خاض الجيش العرب الأردني عدة معارك في فلسطين عام 1948م، منها:

أ- حرب تشرين.

ب- معركة الكرامة.

ج- معركة باب الواد.

4- المنظمة الإقليمية التي تضم دولا عربية في آسيا وأفريقيا هي:

أ- منظمة التعاون الإسلامي.

ب- جامعة الدول العربية.

ج- هيئة الأمم المتحدة.

5- وقعت اتفاقية الوصاية الهاشمية على المقدسات في مدينة القدس عام:

أ- 2012م.

ب- 2013م.

ج- 2014م.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

02 / 03 / 2024

النقاشات