قضايا لغوية

قضايا لغوية

1- اقرأِ الفِقرةَ الآتيةَ، ثُمَّ أجبْ عنِ الأسئلةِ الَّتي تليها:

"ونرى أنَّ وسائلَ مُقاومةِ الظُّلمِ وإقرارِ العدلِ تكونُ مَشروعةً بوسائلَ مَشروعةٍ، ونَدعو الأُمَّةَ للأخذِ بأسبابِ المَنعَةِ والقُوَّةِ لبناءِ الذّاتِ والمُحافظةِ على الحُقوقِ، ونَعي أنَّ التَّطرُّفَ تَسبّبَ -عَبْرَ التّاريخِ- في تَدميرِ بنىً شامخةٍ في مَدنيّاتٍ كُبرى، وأنَّ شجرةَ الحضارةِ تذوي عندَما يتمكَّنُ الحِقدُ وتنغلقُ الصُّدورُ".

أ- استخرجْ مِن الفِقرةِ السّابقةِ:

جمعَ مؤنَّثٍ سالمًا: مَدنيّاتٍ.        

جمعَ تكسيرٍ: الصُّدورُ، الحقوق.

فعلًا ناسخًا: تكونُ.                   

فعلًا معتلًّا: نرى، نعي، نَدعو، تذوي.

ب- صنِّفْ الأفعالَ الآتيةَ إلى أفعالٍ مجرَّدةٍ أوْ مزيدةٍ:

تسبَّبَ، تنغلقُ: مزيدة.

ندعو، تذوي: مجردة.

ج- أعربْ ما تحتَهُ خطٌّ إعرابًا تامًّا.

الظلمِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

نعي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة.

 

2- أسندِ الفعلَ (كرَّمَ) إلى ضمائرِ الغائب، مَعَ الضَّبطِ التّام.

كرّمَ ، كرّما ، كرّموا ، كرّمَت ، كرّمْنَ ، كَرَّمَتا.

 

3- إلامَ تَعودُ الضَّمائرُ الَّتي تحتَها خطٌّ في ما يأتي:

أ- تَحملُها : المَسؤوليَّة.               قِيادتُها : المَسؤوليَّة.              

ب- لونِهِ : الإنسان.

ج- رقيِّهِ : المُجتمعِ.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

27 / 01 / 2023

النقاشات
Am1 Am2

شكرا

إضافة رد

0 ردود

Ahmad Abdullah

شكرا شكرا

إضافة رد

0 ردود

Sara Almenawi

شكراااااااا على جهودكم

إضافة رد

0 ردود

احمد

شكرا

إضافة رد

0 ردود

Alaa Doleh

رمضان كريم

إضافة رد

0 ردود

Mohamed Bbxgjkkj

شكرا جزيلا لكم

إضافة رد

0 ردود

Lamia Mahasneh

شكرا على الاجوبه

إضافة رد

0 ردود

Maryam Hussien

ثانك يو

إضافة رد

0 ردود