حمّل تطبيق منهاجي الجديد

منهاجي صار أسرع من خلال التطبيق

  ثنائيات
  • الأصغران / القلب واللسان ، سميا بذلك لصغر حجمهما .
  • الثقلان / الإنس والجن .
  • الأخشبان / جبلان في مكة .
  • الأسودان / التمر والماء أو الحية والعقرب أو الحرّة والليل .
  • الأبيضان / اللبن والماء أو اللبن والشحم أو الخبز والماء .
  • الأحمران / اللحم والخمر أو الذهب والعصفر .
  • الأخضَران / العشب والشجر .
  • الأصفران / الذهب والزعفران .
  • الزاخران / العلم والكرم .
  • المعوذتان / سورتي الفلق والناس .
  • الزَهراوان / سورتي البقرة وآل عمران .
  • الشيخان / البخاري ومسلم .
  • الصحيحان / صحيح بخاري وصحيح مسلم وهما من أمهات كتب الحديث .
  • السَعدان / كوكبا الزهرة والمشتري.

يسمى المشتري السعد الأكبر والزهرة بالسعد الأصغر .

  • الكوكبان التوأمان / الأرض والزهرة .
  • النَحسَان / زُحل والمريخ .
  • الأزهران ، القَمَران ، النيّران / الشمس والقمر .
  • السِماكان / نجمان نيّران أحدهما في الشمال يقال له السِماك الرامح لأن أمامه كوكباً صغيراً يقال له راية السماك ورمحه ، والآخر في الجنوب يسمى السِماك الأعزل لأن ليس أمامه شيء .
  • التوأمان / برج الجوزاء .
  • الناعِقان / كوكبان من كواكب الجوزاء .
  • النَسران / النسر الطائر والنسر الواقع وهما جرمان سماويان .
  • الاعتدالان / الاعتدال الخريفي والاعتدال الربيعي .
  • الانقلابان / الانقلاب الشتوي والانقلاب الصيفي .
  • العِراقان ، البصرتان ، البَلَدان ، المِصران / البصرة والكوفه.
  • المَوصِلان / المَوصِل والجزيرة .
  • القريتان / مكة والطائف .
  • الرافدان ، الفُراتان / دجلة والفرات .
  • الأقهَبَان / الفيل والجاموس .
  • الحُسَنيان / النصر والشهادة .
  • الأخبثان / البول والغائط .
  • الخافقان / المشرق والمغرب لأن الليل والنهار يخفقان فيهما .
  • الخابلان / الليل والنهار لأنهما لا يأتيان على أحد إلا خَبَلاه بهَرَم .
  • الحَرَسان ، الطريدان ، الفَتَيان / الليل والنهار .
  • الجَديدان أو الأجّدان / الليل والنهار لأنهما لا يبليان أبداً .
  • الأثرمان / الليل والنهار أو الدهر والموت .
  • الأصرمان / الليل والنهار لأن كل واحد منهما ينقطع عن صاحبه ، أو الذئب والغراب لانصرامهما عن الناس .
  • العِشاءان / المغرب والعتمة .
  • البَردان ، الأبردان ، الكَرَّتان ، القَرَّتان / الغداة والعشي أو الفجر والعصر .
  • الأبردان / الماء والفيء .
  • العصران / الغداة والعشي أو الليل والنهار .
  • الحَسَنان / الحسن والحسين ابنا على رضي الله عنه .
  • الحَجَران ، الفَتّانان ، النَقدان / الفضة والذهب .
  • الصرفان / النحاس والرصاص .
  • أبيضان / شهران أو يومان .
  • الرِجامان / خشبتان تنصبان على البئر فتُجعل فيهما البكرة .
  • الفِياران / حديدتان تكتنف لسان الميزان .
  • الأبتران / العبد والعير ، وسميا بذلك لانقطاع الخير عنهما .
  • الحرمان / الحرم المكي والحرم المدني .
  • المسجدان / المسجد الأقصى والمسجد الحرام .
  • الضَرّتان / حجر الرحى .
  • الشهادتان / شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله .
  • الأصمَعَان / القلب الذكي والرأي العازم .
  • الذبيحان / اسماعيل عليه السلام وعبد الله بن عبد المطلب .
  • الأعميان / السيل والحريق لأنهما إذا وقعا لا يُبقيان موضعاً ، كالأعمى الذي لا يدري أين يسلك .
  • العُمَران / أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما .
  • الحرفان اللَهَويّان / القاف والكاف .
  • الكَلبَتان / آلة من حديد يأخذ بها الحدَّاد الحديد المُحمى ، وتطلق أيضاً على الة الحديد التي تقلع بها الأضراس النخِرة .
  • الكريمان / الجهاد والج .
  • الأهيَفَان / الخصب وحسن الحال أو الأكل والشرب .
  • الوالدان / الأب والأم .
  • النَقيضان / الأمران اللذان لا يجتمعان .
  • الأمَرّان / الفقر والهرم أو نحوهما . يقال لقي الأمرّين : أي الشر والأمر العظيم .
  • الشفاءان / القرآن والعسل .
  • الطائيان / البحتري وأبو تمام .
  • الداران / الدنيا والآخرة .
  • الأطيبان / التمر واللبن كما حدّث أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعند العرب هما الأكل والنكاح أو النوم والنكاح .
  • الجلالان / هما جلال الدين المحلي وجلال الدين السيوطي ، ولهما كتاب في تفسير القرآن الكريم وسمي بتفسير الجلالين .
  • الصناعتين / كتاب للأديب والشاعر واللغوي الحسين بن عبد الله بن سهل العسكري .
  • الزبيبتان / نقطتان سوداوان فوق عيني الحية .
  • الجاحظتان / حدقتا العين .
  • الصفحان ، الصفحتان ، الديباجتان / الخدّان .
  • الوافِدان / المرتفع من الخد عند المضغ ومفرها الوافِد .
  • الكعبان / مفردها الكعب وهي العظم الناشز فوق القَدَم .
  • القُراحيّتان / الخاصرتان .
  • الكريمتان ، الحبيبتان / العينان .
  • الصَدمتان / جانبا الجبهة .
  • الصُدغان / ما بين العين والأذن .
  • الأزدَران / المنكبان .
  • الشاعِبان / المنكبان لتباعدهما .
  • الراهِشان / عرقان في باطن الذراعين .
  • الوَدجَان / عِرقان في العُنق ينتفخان عند الغضب ومفرده الوَدَج .
  • الوِدَاجَان / عِرقان في العُنق ينتفخان عند الغضب مفرده الوِدَاج.
  • الأخدعان / عرقان في صفحتي العنق قد خفيا وبطنا .
  • الموقِفان / عرقان يكتنفان العظم المطيف بالدبر إذا تشنَّجا لم يقم الإنسان .
  • الناحِران ، الناحِرتان / عِرقان في النَحر .
  • الناظِران / عرقان على طرفي الأنف .
  • الصُرَدَان / عِرقان يستبطنان اللسان .
  • الأسدَران / عرقان في العينين .
  • الأصدغان ، الأصدَران / عرقان تحت الصدغين .
  • الصِمغان ، الصِمغتان ، الصَامِغان ، الصِماغان / ملتقى الشفتين .
  • الغُلفتان / طرفا الشارب .
  • القُصرَيَان / ضلعان يليان الترقوتين .
  • الوَذرَتان / الشفتان .
  • الأيبسان / عظمان في اليد والرجل .
  • الغاران / العظمان اللذان فيهما العينان أو الحنكان الأعلى والأسفل .
  • الناهِقاَن / عظمان شاخصان في مجرى الدمع من ذي الحافر .
  • المَرزَتان / القطعتان الناتئتان فوق الشحمتين من الأذن .

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

07 / 01 / 2018

النقاشات