حمّل تطبيق منهاجي الجديد

منهاجي صار أسرع من خلال التطبيق

  الفهم والتحليل

الفهم والتحليل

1- اقرأِ البيْتَ الأَوَّلَ ثُمَّ أَجبْ عمَّا يأْتي:

أ- بِمَ تميَّزَ الشّاعرُ مِنْ غيْرِهِ؟

صاحب تجربه لديه فراسة بالرجال لا يخدع بمناظرهم.

ب- ما الصّفةُ الّتي ذمَّها؟

القول يخالف الفعل.

 

2- ما سبَبُ موقفِهِ السَّلبـِيِّ مِنَ الحياةِ؟

يرى الحياة على غير ما يشتهي دنسًا وشينًا تأتي فلا يريدها.

 

3- ما السَّبيلُ إِلى تحقيقِ الـمَجْدِ كَما في البيْتِ الثّالثِ؟

بالسيف والقتال.

 

4- يرى الشّاعرُ أَنَّ المشرفيَّةَ يمكنُ أَنْ تكونَ داءً أَوْ دواءً. وضِّحْ هذا.

تكون دواءً للكريم إذا حقق بها مراده، وتكون داء إن قتل بها دون غايته.

 

5- أَجِبْ بعدَ قراءَةِ البيْتِ الخامسِ عمّا يأْتي:

أ- مَنِ المقصودُ بابنِ أَبي الهيْجاءِ؟

سيف الدّولة الحمداني.

ب- بِمِ مَيَّزَ الشّاعرُ ممدوحَهُ مِنْ غيرِهِ مِنَ السّاداتِ؟

كل الملوك تستمد قوتها من جيشها إلا سيف الدولة يمد جيشه بالقوة والمنعة.

 

6- لِمَ لَمْ يطالِبِ سيف الدولة بمَنْ أُسِروا مِنْ جُنْدِهِ؟

لأنهم خانوه وخالفوا أمره وطمعوا.

 

7- اذكُرْ ما يستنْكِرُهُ الشّاعرُ في البيْتِ الحادي عَشَرَ، مبيِّنًا السَّبَبَ.

يستنكر على الملوك أنهم لا يجعلون عطاياهم على أقدار الرجال ومنازلهم؛ فقد ينال عطاياهم الدنيّ دون الكريم.

 

8- عيِّنِ البيْتَ الّذي يقاربُ في معناهُ قولَهُ تعالى: "إِنْ يمسَسْكُمْ قرح فقد مسّ القوم قرح مثله وتلك الأيّام نداولها بين النّاس وليعلم الله الّذين آمنوا ويتّخذ منكم شهداء والله لا يحبّ الظّالمين". (آل عمران: 140)

الدَّهْرُ مُعتَذِرٌ وَالسَّيْفُ مُنتَظِرٌ   وَأَرْضُهُمْ لَكَ مُصْطافٌ وَمُرْتَبَعُ

 

9- اقرأ البيتيْنِ الآتييْنِ، ثُمَّ أَجبْ عنِ الأَسئَلةِ الّتي تليهِما:

فَقَدْ يُظَنُّ شُجاعًا مَنْ بِهِ خَرَقٌ وَقَدْ يُظَنُّ جَبانًا من به زَمَع
إِنَّ السِّلاحَ جَميعُ النّاسِ تَحمِلُهُ       و الأَلَيْسَ كُلُّ ذَوَاتِ المِخْلَبِ السَّبُعُ

أ- ما الحِكْمَةُ الشِّعريَّةُ في كلا البيْتيْنِ؟

  • المظهر قد لا يخبر عن الجوهر في كثير من الأوقات.
  • ليس حمل السلاح دليل شجاعة؛ فيشترك جميع الناس في حمله وينماز الشجاع بفعله.

ب- اذكرْ حِكَمًا شِعريَّةً أُخْرى في أَبياتِ القَصيدةِ

وَالـمَشْرَفِيَّةُ -لا زالَتْ مُشَرَّفَةً -     دَواءُ كُلِّ كَريمٍ أَوْ هِيَ الوَجَعُ

ليْتَ الـمُلوكَ عَلى الأَقْدارِ مُعْطِيَةٌ   فَلَمْ يَكُنْ لِدَنيٍّ عِندَها طَمَعُ

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

13 / 05 / 2023

النقاشات