حمّل تطبيق منهاجي الجديد

منهاجي صار أسرع من خلال التطبيق

  إجابات أسئلة الفصل

إجابات أسئلة الفصل

السؤال الأول:

التعريفات:

سياسة التتريك: هي السياسة التي مارسها أعضاء حزب الاتحاد والترقي بعد عزل السلطان عبد الحميد الثاني عام 1909م، وسيطرتهم على السلطة، ومارست سياسة عنصرية متعصبة للعنصر التركي، فجعلوا المناصب العليا في الإدارة والجيش بيد الأتراك، وشددوا من قبضة الحكم المركزي التركي، وأجبروا القوميات المختلفة في الدولة على تعلم اللغة التركية وجعلوها لغة العلم في المدارس، وفرضوا الضرائب الباهظة، وطالب بعضهم بطرد العرب من أوطانهم، وتوطين جاليات تركية بدلاً منهم، ونقل الضباط العرب إلى المناطق البعيدة، وتشجيع الصحافة التي تمجد تعصبهم لقوميتهم الطورانية.

المطبعة الأهلية: أنشأها رفاعة الطهطاوي في بولاق عام 1821م وساهمت في نشر العديد من الكتب العربية القديمة وإيصال المؤلفات الحديثة إلى أيدي المثقفين العرب، فكان لهم دورٌ كبيرٌ في النهضة الفكرية العربية الحديثة.

الجمعية السورية: هي من الجمعيات التي ظهرت كنتيجة من نتائج النهضة الأدبية، طالبت بحقوق العرب والإصلاح والمساواة مع الأتراك في نطاق الدولة العثمانية.

 

السؤال الثاني:

أثر الحملة الفرنسية في النهضة العربية الحديثة:

  • نبهت العرب إلى الفرق الشاسع بين ما هم عليه من ضعف وتخلف، وما عليه الغرب من تقدّم في المجالات العلمية والاقتصادية والعسكرية.
  • إحداث نهضة سياسية تمثلت في مقاومة أهل مصر وبلاد الشام للحملة ببسالة، مما عزز روح المقاومة، وثقتهم بأنفسهم وبحقهم في المشاركة في الحكم.
  • إدخال مظاهر الحضارة الأوروبية الفكرية، ومفهوم الدولة الحديثة.

 

السؤال الثالث:

الجمعيات والأحزاب السياسية:

أ- الجمعية السورية، جمعية الآداب والعلوم، الجمعية القحطانية، الجمعية العربية الفتاة، حزب اللامركزية.

ب- مطالبها:

  1. استقلال البلاد العربية من أي سلطة أجنبية.
  2. اعتبار اللغة العربية لغة رسمية كاللغة التركية في المعاملات جميعها.
  3. إعلاء شأن العرب، ورفع مستواهم المعيشي والمساواة مع الأتراك.
  4. رفع القيود التي تحد من حرية التعبير.
  5. المناداة بتطبيق اللامركزية في الولايات العربية.

ج- أثرها في حركة النهضة العربية الحديثة:

  1. إذكاء الوعي القومي العربي.
  2. الحفاظ على اللغة العربية، والإسهام في التوعية الثقافية.
  3. وضع البرامج السياسية لإنقاذ البلاد العربية من سياسة التتريك والحفاظ على الهوية العربية.
  4. مشاركة العرب في السياسة والحكم.

 

السؤال الرابع:

مقارنة بين التبشير والاستشراق:

وجه المقارنة

التبشير

الاستشراق

مفهوم كل منهما

أقوى أدوات الغزو الثقافي، وقد بدأت تفد إلى بلاد الشام في القرن السابع عشر الميلادي، وكان معظم المبشرين من أتباع المذهبين الكاثوليكي والبروتستانتي، وشهد القرن التاسع عشر الميلادي حركة تبشيرية واسعة في البلاد العربية

هو دراسة أحوال الشرق والاطلاع على حضارتهم، وكانت أهدافه في البداية ثقافية خالصة تنثلت في الاطلاع على ثقافة العرب ودراسة لغتهم للأخذ بأسباب حضارة جديدة، من خلال نشر المؤلفات العربية وترجمتها إلى اللغة اللاتينية

بداية الظهور

القرن السابع عشر الميلادي

القرن الثامن عشر الميلادي

الأثر في النهضة العربية الحديثة

إنشاء المدارس والمعاهد الحديثة على غرار المدارس المعاهد الأوروبية في أماكن متفرقة من البلاد العربية، ومن أشهر ما أنشأته الإرساليات التبشيرية "الكلة السورية" وكانت تدرس العلوم باللغة العربية في بداية عهدها، وفي العام نفسه أنشأ هؤلاء المبشرون "الجمعية السورية" في بيروت لنشر العلوم والفنون بين العرب.

ترجمة ونشر كتب التراث والتاريخ العربي وكتب اللغة العربية وآدابها.

تخريج مجموعة من الأدباء ممن نادوا بالثورة على الظلم وتحقيق الاستقلال من أمثال: بطرس البستاني، ناصيف اليازجي، وإبراهيم اليازجي.

إنشاء المطابع والصحف والمجلات مما كان له أثر إيجابي في نشر اللغة العربية وبث الوعي القومي.

من خلال تحقيق كتب التراث العربي ونشرها، وتأليف الكتب العديدة في تاريخ العرب وعلومهم وآدابهم، فاستفادوا وأفادوا، وأيقظوا الهمم وبعثوا العزائم، مما ساعد في تنبّه العرب والغرب إلى تراث العرب المجيد

 

السؤال الخامس:

الفكر القومي عند الشريف الحسين بن علي وأثره في النهضة العربية الحديثة:

  1. التأكيد على استقلال البلاد العربية والتمسك بالوحدة العربية.
  2. أمة العرب واحدة لا فرق بين أحد في دينه.
  3. التأكيد على مبادىء الحرية والعدالة والمساواة.
  4. التأكيد على عروبة فلسطين.
  5. كان لأفكاره أثر في وحدة العرب وتحريرهم والاستقلال.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

17 / 11 / 2019

النقاشات