حمّل تطبيق منهاجي الجديد

منهاجي صار أسرع من خلال التطبيق

  تدريبات الموشّحات

تدريبات الموشّحات

عيّن أجزاء كلّ موشّح من الموشّحين الآتيين:

  1. موشّح الأعمى التّطيليّ، في الغزل:

ضاحكٌ عن جُمان

المطلع:

ضاحِكٌ عن جُمانْ              سافِرٌ عن   بَدْرِ ( غصنان )

ضاقَ عنهُ الزَّمانْ            وحَواهُ   صَدْري   ( غصنان )

البيت الأوّل:

الدّور:                 آهِ  مِمّا  أَجِدْ       شَفَّني  ما أَجِدْ   ( سمط )

قامَ بي وقَعَدْ       باطِشٌ   مُتَّئِدْ   ( سمط )

كُلّما قلتُ قَدْ       قالَ لي أينَ قَدْ   ( سمط )

القفل:          وانْثنى خُوْطَ  بانْ              ذا  مَهَزٍّ  نَضْرِ  ( غصنان )

عابَـثَـتْـهُ     يَدانْ         للصَّبا  و القَطْرِ   ( غصنان )

البيت الثّاني: 

الدّور:               ليسَ لي منْكَ بُدْ      خُذْ فُؤادي عن يَدْ

لم تَدَعْ ليْ  جَلَدْ      غيرَ  أنّي  أَجْهَدْ

مَكْرَعٌ  من شُهُد       واشْتياقي  يَشْهَدْ

القفل:          ما لِبِنْتِ   الدِّنانْ              و لِذاكَ    الثَّغْرِ

أينَ مَحْيا  الزَّمانْ              من حُمَيّا الخَمْرِ

البيت الثّالث: 

الدّور:                بِيْ هَوًى مُضْمَرُ     ليتَ جَهْدي وَفْقُهْ

كُلّما     يَظْهَرُ        ففُؤَادي    أُفْقُهْ

ذلكَ    المَنْظَرُ      لا يُداوى عِشْقُهْ

القفل:           بأبي كيفَ كانْ                 فَلَكِيٌّ    دُرِّي

راقَ حتّى اسْتبانْ               عُذْرُهُ  و عُذْري

البيت الرّابع: 

الدّور:                  هل إليكَ سَبيلْ    أو إلى أنْ أَيْأَسا

ذُبْتُ إلّا  قليلْ     عَبْرَةً  أو  نَفَسا

ماعسى أنْ أقولْ    ساءَ ظَنّي بِعَسى

القفل:         وانْقضى كُلُّ شانْ               و أنا   أسْتَشْري

خالِعًا من عِنانْ               جَزَعي وصَبْري

البيت الخامس:

الدّور:                  ماعلى مَن يَلومْ    لوْ تَناهى عنّي

هل سِوى حُبِّ رِيْمْ    دِيْنُهُ   التَّجَنّي

أنا  فيهِ  أَهيمْ     وَهْوَ بِيْ يُغَنِّي

الخرجة:           قد رأيْتُكْ عَيانْ          ليس عليك ساتدري

سايطولُ الزّمانْ            و سَتَنْسى ذِكْري

 

  1. موشّح لسان الدين بن الخطيب، في وصف الطبيعة والغزل:

المطلع:

جادكَ الغيثُ إذا الغيثُ همى            يا زمانَ الوصْلِ بالأندلُسِ (غصنان)

لم يكنْ وصْلُكَ إلّا حُلُما             في الكَرى أو خَلْسَةَ المُخْتَلِسِ ( غصنان)

البيت الأوّل:

الدّور:   إذ يقودُ الدّهْرُ أشتاتَ المُنى            تنقلُ الخطْوَ على ما يرسمُ (سمط)

زفرًا بين فُرادى وثِنى                   مثلما يدعو الوفودَ المَوْسمُ (سمط)

والحَيا قد جلّلَ الروضَ سَنا                فثُغورُ الزّهْرِ فيهِ تَبْسُمُ ( سمط)

القفل: ورَوى النّعمانُ عن ماءِ السَّما          كيفَ يروي مالكٌ عن أَنَسِ (غصنان)

فكَساهُ الحُسْنُ ثَوبًا مُعْلَما                يزدهي منهُ بأبهى مَلْبَسِ (غصنان)

البيت الثّاني:

الدّور:   في ليالٍ كَتَمَتْ سِرَّ الهَوى             بالدّجى لولا شموسُ الغُرَرِ

مالَ نَجْمُ الكأسِ فيها وهوى              مُسْتَقيمَ السّيرِ سعدَ الأَثَرِ

وطَرٌ ما فيهِ من عَيبٍ سِوى                 أنّهُ مَرَّ كلَمْحِ البَصَرِ

القفل:    حينَ لذَّ الأُنْسُ مَعْ حُلْوِ اللّمى         هجمَ الصّبحُ هجومَ الحَرَسِ

غارتِ الشُّهْبُ بنا أو رُبّما               أَثّرَتْ فيها عيونُ النّرجِسِ

البيت الثّالث:

الدّور:  أيّ شيءٍ لامْرئٍ قد خَلصا            فيكونُ الرّوْضُ قد مَكَّنَ فيهْ

تنهبُ الأزهارُ فيه الفُرَصا                أَمِنَتْ من مَكْرِهِ ما تَتَّقيهْ

فإذا الماءُ تَناجى والحصى                 وخلا كلُّ خليلٍ بأخيهْ

القفل:   تُبْصِرُ الورْدَ غَيورًا بَرِما              يَكْتَسي من غَيْظِهِ ما يكتسي

وتَرى الآسَ لبيبًا فَهِما                  يَسْرقُ السَّمْعَ بأُذْنَي فَرَسِ

البيت الرّابع:

الدّور:   يا أُهَيْلَ الحَيِّ من وادي الغَضا             وبقَلبي مَسْكنٌ أنتم بهِ

ضاقَ عن وجْدي بكم رَحْبُ الفَضا       لا أُبالي شَرْقُهُ من غَرْبهِ

فأَعيدوا عَهْدَ أُنْسٍ قد مَضى               تُعْتِقوا عانيكمُ من كَرْبهِ

القفل:    واتّقوا اللهَ وأَحْيوا مُغْرَما                    يَتَلاشى نَفَسًا في نَفَسِ

حُبِسَ القلبُ عليكم كَرَما                  أَفَتَرْضَونَ عَفاءَ الحَبِسِ

البيت الخامس:

الدّور:   وبقلبي منكمُ مُقْتَرَبُ                    بأحاديثِ المُنى وهْو بعيدْ

قمرٌ أُطْلِعَ منهُ المَغْربُ                شِقْوَةَ المُغْرى بهِ وهْو سعيدْ

قد تساوى مُحْسِنٌ أو مُذْنِبُ              في هواهُ منهُ وَعْدٌ ووعيدْ

القفل:  ساحرُ المُقْلَةِ مَعْسولُ اللَّمى          جالَ في النَّفْسِ مَجالَ النَّفَسِ

        سَدّدَ السَّهْمَ وسَمّى ورَمى                   ففؤادي نَهْبَةُ المُفْتَرِسِ

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

30 / 12 / 2017

النقاشات