حمّل تطبيق منهاجي الجديد

منهاجي صار أسرع من خلال التطبيق

  إجابات أسئلة الدرس

إجابات أسئلة الدرس

السؤال الأول:

مفهوم علم التفسير:

لغةً: الإيضاح والتبيين.

اصطلاحاً: هو بيان معاني آيات القرآن الكريم، واستخراج أحكامه وحِكَمِه، وبيان مقاصده.

 

السؤال الثاني:

أهمية علم التفسير:

  1. فهم معاني آيات القرآن الكريم.
  2. استخراج الأحكام الشرعية من القرآن الكريم للوقوف على حلاله وحرامه وأوامره ونواهيه ومعرفة تطبيقها في حياتنا.
  3. التطبيق العملي لأحكام القرآن الكريم.

 

السؤال الثالث:

فسر رسول الله صلى الله عليه وسلم الظلم بالشرك، وذلك حينما سأله الصحابة رضي الله عنهم عن تفسير قوله تعالى: "الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلمٍ أولئك لهمُ الأمنُ وَهم مُهتدون"، فقالوا وأيّنا لم يلبس إيمانه بظلم؟، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنه ليس بذلك، ألم تسمع إلى قول لقمان لابنه (إن الشرك لظلمٌ عظيم).

 

السؤال الرابع:

كان الصحابة رضي الله عنهم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم إذا أشكل عليهم فهم آية، بحثوا عن تفسيرها في كتاب الله،فإن لم يجدوا لها تفسيراً في كتاب الله  بحثوا عنها في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإلا اجتهدوا في تفسيرها.

 

السؤال الخامس:

كي يربط الآيات بواقع الحياة، ويبين موقف الإسلام من  قضايا العصر.

 

السؤال السادس:

اتجاهات المفسرين في تفسير القرآن الكريم:

الاتجاه

اسم الكتاب

اسم المؤلف

التفسير بالمأثور

جامع البيان

ابن جرير الطبري

التفسير الفقهي

آيات الأحكام

الجصاص

التفسير العلمي

الجواهر

طنطاوي جوهري

التفسير البلاغي

الكشاف

الزمخشري

التفسير الموضوعي

نبوة محمد في القرآن الكريم

حسن العتر

 

السؤال السابع:

الشروط الشخصية للمفسِّر:

أن يكون مسلماً تقياً بعيداً عن الهوى، يتحرى الصدق والضبط في النقل.

الشروط العلمية للمفسِّر:

أن يكون ملماً بعلوم الشريعة الإسلامية المتصلة بالقرآن الكريم، مثل علم القراءات وأسباب النزول، وعلى معرفة بعلوم العصر وتطوراته.

 

السؤال الثامن:

ضع إشارة () أمام العبارة الصحيحة، وإشارة () أمام العبارة الخطأ:

أ- () أول ما ظهر علم التفسير كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم.

ب- () أول خطوات التفسير زمن التابعين كانت البحث عن تفسير الآية في القرآن الكريم.

ج- () تميّز علم التفسير زمن الصحابة والتابعين بطابع التدوين.

د- () بدأ تدوين علم التفسير بصورةٍ مستقلةٍ في القرن الثاني الهجري.

هـ- () يُعدّ كتاب (تفسير ابن كثير) من التفسير الفقهي.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

11 / 10 / 2019

النقاشات