حمّل تطبيق منهاجي الجديد

منهاجي صار أسرع من خلال التطبيق

  التذوق الأدبي

التذوق الأدبي

  1. وَضِّحْ جَمالَ التَّصويرِ في كلٍّ مِنَ الأَبياتِ الآتيةِ:

أصالةُ الرّأيِ صانتْنِي عن الخَطَلِ        وحِليةُ الفَضلِ زانَتْنِي لدى العَطَلِ

شبّه الشّاعرُ الفضل بالحُليّ التي يتزيّنُ بها.

إنَّ العُلا حَدَّثتِني وَهْيَ صادِقَةٌ       فـي ما تُـحَدِّثُ أَنَّ العِزَّ فـِي النُّقَلِ

شبّه الشّاعرُ العلا بالمرأةِ الصّادقةِ في ما تحدّثُ بهِ الشّاعرَ منْ عزّةِ المرءِ في السّفرِ.

أُعَلِّــلُ النَّفْسَ بِالآمالِ أَرْقُبُهَا          ما أَضْيَقَ العَيْشَ لَولَا فُسْحَةُ الأَمَلِ

شبّهَ الشّاعرُ النفس بشخص ضاقَ صدره، وشبّهَ الأملَ بالمتنفّسِ لهذا الضّيقِ.

 

  1. تَرْجُو البَقاءَ بِدارٍ لَا ثَباتَ لَها         فَهَلْ سَمِعْتَ بِظِلٍّ غَيْرِ مُنْتـَـقِلِ

يقول الشاعر في البيتِ السّابقِ إنَّ الدنيا زائلةٌ. بمَ شبّهَ الدنيا بزوالِها؟

شبّهَ الشّاعرُ الدّنيا بالظلّ الذي يزولُ وينتقل ويتحرك فهي غير دائمة.

 

  1. ما دَلالَةُ العِبارتين الّتي تحتَهما خَطٌّ في ما يَأتي:

أ- فإنْ جَنَحْتَ إليهِ فَاتَّـخِذْ نَفَقًا         فـِي الأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فـِي الـجَــوِّ فَاعْـتَزلِ

اختبئْ واهربْ منَ الواقعِ والمواجهة، العزلة.

ب- فإنّـــــمَا رَجُلُ الدُّنْيا وَواحِدُها            مَنْ لَا يُعَوِّلُ فـِي الدُّنْيا عَلَى رَجُلِ

الكاملُ الرّجولةِ، الّذي لا نظيرَ لهُ، الإنسان المتفرد المتميّز.

 

  1. يَقولُ أحدُ الشُّعراءُ:

أَخاكَ أَخاكَ إنَّ مَنْ لا أَخًا لَه        كَساعٍ إلَى الهَيجا بغَيرِ سِلاحِ

ويَقولُ الطُّغرائيّ:

فإنّـــــما رَجُلُ الدُّنْيا وَوَاحِدُهَا مَنْ لَا يُعَوِّلُ فـِي الدُّنْيَا عَلَى رَجُلِ

أ- وَضِّحِ الفَرقَ في نَظْرةِ كِلا الشّاعرَينِ إلى اعتِمادِ المَرءِ على غَيرِهِ.

في البيتِ الأوّلِ يرى الشّاعرُ أنّهُ لا بدّ للمرءِ منَ أنْ يلزمَ أخاه في الحربِ وغيرِها،

وفي البيتِ الثّاني، يرى الطغرائي أنّ الرّجلَ يجبُ أنْ يعتمدَ على نفسِهِ لا على النّاس.

ب- أيُّ الرّأيينِ أعْجَبكَ، ولماذا؟

تترك الإجابة للطالب.

 

  1. يَقولُ المُتنبِّي:

وَلَوَ انّ الحَيَاةَ تَبْقَى لِحَيٍّ                   لَعَدَدْنَا أضَلّنَا الشّجْعَانَا

ويَقولُ الطُّغرائيّ:

حُبُّ السَّلامةِ يُــثْـنـِي عزمَ صَاحِبهِ    عَنِ الـمَعالي ويُغرِي الـمَرْءَ بِالكَسَلِ

أ- وَضِّحْ رَأيَ كِلا الشّاعرينِ في مَنْ يُؤثِرونَ السَّلامةَ على حُبِّ المُغامَرةِ.

يرى المتنبّي أنَّ الحياةَ لا تبقى لشجاعٍ ولا لجبانٍ، بلِ الموتُ ينالُ الجميعَ، لذا علينا أن نغامر.

أمّا الطّغرائي، فيرى أنّ إيثارَ الحياةِ تثني صاحبَها عنْ طلبِ المعالي.

ب- ما رَأيُكَ في هذا؟

تترك الإجابة للطالب

 

  1. هاتِ منْ أبياتِ القصيدةِ ما يقاربُ معنى كلٍّ ممّا يأْتي:

أ- الرَّأيُ قَبلَ شَجاعَةِ الشُّجْعانِ    هوَ أوّلٌ وهيَ المَّحلّ الثَّانِي

أَصالَةُ الرَّأيِ صانَتْنِي عن الخَطَلِ       وحِلْيةُ الفَضَلِ زانَتْنِي لدى العَطَلِ

ب- وَمَنْ هَابَ أَسبابَ المَنايَا يَنَلْنَهُ       وإنْ يَرقَ أسبابَ السَّماءِ بِسُلّمِ

فإنْ جَنَحْتَ إليهِ فَاتَّـخِذْ نَفَقًا   فـِي الأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فـي الـجَــوِّ فَاعْـتَزلِ

ج- وَمَنْ لا يُحِبَّ صُعودَ الجِبالِ        يَعشْ أبدَ الدَّهرِ بَينَ الحُفَر  

حب السلامة يثني عزم صاحبه     عن المعالي ويغري المرء بالكسل

 

  1. أكثرَ الشّاعرُ مِنَ استِعمالِ الطِّباقِ في القَصيدةِ:

أ- مَثِّلْ لهُ مِنَ الأبياتِ.

وحِلْيةُ الفَضَلِ زانَتْنِي لدى العَطَلِ.

حُبُّ السَّلامةِ يُـثْـنـي عَزمَ صاحِبهِ   عَنِ الـمَعالِي ويُغري الـمَرْءَ بِالكَسَلِ

فإنْ جَنَحْتَ إليهِ فَاتَّـخِذْ نَفَقًا   فـِي الأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فـي الـجَــوِّ فَاعْـتَزلِ

تَرْجو البَقاءَ بِدارٍ لَا ثَباتَ لَها فَهَلْ سَمِعْتَ بِظِلٍّ غَيْرِ مُنْتـَـقِلِ

أُعَلِّــلُ النَّفْسَ بِالآمالِ أَرْقُبُهَا مَا أَضْيَقَ العَيْشَ لَولا فُسْحَةُ الأَمَلِ

ب- ما الفائِدَةُ الّتي تَرَتَّبتْ على اشْتمالِ هذهِ الأبياتِ على الطِّباقِ؟

إثارةُ الخيالِ والشّعورِ، وتوضيحُ المعنى وتأكيدُهُ، وإعمالُ العقلِ في المتناقضاتِ.

 

  1. يُقولُ الشّاعرُ:

أُعَلِّــلُ النَّفْسَ بِالآمالِ أَرْقُبُها مَا أَضْيَقَ العَيْشَ لَولا فُسْحَةُ الأَمَلِ

هلْ يَصْلُحُ عَجزُ البيتِ عُنوانًا للقصيدة؟ عَلِّلْ إجَابَتَكَ.

تترك الإجابة للطالب.

 

  1. اخترْ مِن القصيدَةِ أبياتًا أو عِباراتٍ تَصلحُ أنْ تكونَ حِكَمًا أوْ أمثالًا.

حُبُّ السَّلامةِ يُـثْـنـِي عَزمَ صَاحِبهِ    عَنِ الـمَعالِي ويُغرِي الـمَرْءَ بِالكَسَلِ

فإنْ جَنَحْتَ إليهِ فَاتَّـخِذْ نَفَقًا   فـِي الأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فـي الـجَــوِّ فَاعْـتَزلِ

تَرْجُو البَقَاءَ بِدَارٍ لَا ثَبَاتَ لَها فَهَلْ سَمِعْتَ بِظِلٍّ غَيْرِ مُنْتـَـقِلِ

أُعَلِّــلُ النَّفْسَ بِالآمَالِ أَرْقُبُهَا مَا أَضْيَقَ العَيْشَ لَولَا فُسْحَةُ الأَمَلِ

فإنّـــــمَا رَجُلُ الدُّنْيَا وَوَاحِدُهَا مَنْ لَا يُعَوِّلُ فـِي الدُّنْيَا عَلَى رَجُلِ

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

12 / 10 / 2018

النقاشات